قد أصبح واتساب ( WhatsApp ) مركز الثقل لمليارات المستخدمين حول العالم. ولقد تعدى استخدام الـ واتس من إرسال رسائل إلى الآخرين والتواصل معهم إلى عالم الشركات التي تحتاج باستمرار في بناء العلاقات والتعرف على العملاء أينما كانوا. بل ويمكن أن يصبح وتساب من أهم قنوات التسويق عبر العالم.
واتساب للأعمال WhatsApp For Business
وعلى الرغم من أن التطبيق هو خدمة المراسلة العالمية للهاتف المحمول الأكثر شيوعًا ، إلا أن WhatsApp لا يُعرف عمومًا كأداة عمل قوية للشركات. فمازال حوالي 7٪ من المسوقين فقط يستخدمون واتساب للأعمال / WhatsApp business .
ومع ذلك ، بينما يبدو في الظاهر أن ويتساب هو مجرد خدمة مراسلة أخرى ، إلا أن هناك أدوات واتسا في التطبيق رائعة للحفاظ على علاقات قوية مع العملاء وتنمية العملاء المحتملين.
WhatsApp هو تطبيق مراسلة مجاني للهاتف الذكي يتيح للمستخدمين التواصل مع الأصدقاء والعائلة. ويستخدم واتسب أو واتساب ويب للمراسلة الجماعية والمكالمات ومشاركة الوسائط المتعددة، كما يسمح التطبيق أيضًا بالتواصل الدولي بين المستخدمين.
لاستخدام WhatsApp ، يجب عليك تنزيل واتساب على هاتفك ، أو مسح رمز الاستجابة السريعة QR Code من جهاز الكمبيوتر باستخدام كاميرا هاتفك. التطبيق متاح لسطح المكتب واتس ويب ، لكنك تحتاج إلى هاتف للتسجيل.
مسح رمز الاستجابة السريعة QR Code من جهاز الكمبيوتر.png
والآن دعنا نستكشف بعض الطرق التي يمكن من خلالها استخدام الشركات واتساب للأعمال خاصة في مجال التسويق
إعرف أكثر : دليل شامل حول التسويق عبر الإنترنت من خلال هاي واتس
إذا كنت ترغب في تذكير عملائك بالعروض الترويجية، أو تقديم خيارات جديدة في خدمة العملاء، فإن WhatsApp هو أداة مثالية لك. ومع إضافة WhatsApp Business ، أصبح الآن بناء علاقات أكثر إيجابية مع العملاء وأسهل من أي وقت مضى.
باستخدام واتس اب للأعمال / WhatsApp Business ، ستتمكن من تقديم دعم شخصي لجمهور العملاء من خلال الرسائل الآلية وإمكانيات الدردشة Chatbot . لذلك، إذا كنت قد أطلقت منتجًا جديدًا ، فيمكن لـ WhatsApp إرسال الرسائل التي أنشأتها تلقائيًا إلى العملاء الذين تحددهم.
فكر في اختيار العملاء وتصنيفهم بناء على سمات معينة مثل الشخصية والإهتمامات أو بناء على عوامل أخرى مثل الصناعة والدخل المادي، وهو ما يمكنك القيام به في التطبيق باستخدام قوائم الرسائل الجماعية Broadcast list.
بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان لديك جمهور عالمي أو قاعدة عملاء عالمية ، فستجد أنه من السهل والفعال من حيث التكلفة التواصل مع عملائك الدوليين ، نظرًا لأن WhatsApp لا يفرض رسومًا على الاتصالات الدولية. فيساعدك هذا على تقوية علاقات العملاء في الخارج ، ويسمح لك بحل المشكلات بسرعة.
لاحقاً سنوضح لك كيف يمكنك استخدام الأدوات المتوفرة في WhatsApp Business لإنشاء حملة تسويقية فعالة عبر WhatsApp.
يعد إنشاء حساب WhatsApp Business أمرًا سهلاً ، خاصةً إذا كان التطبيق قد تم تنزيله بالفعل. إذا لم يكن كذلك ، توجه إلى متجر تطبيقات الهاتف المحمول المحلي واكتب “WhatsApp Business“. إذا سبق لك إعداد حساب، فسيقوم التطبيق بربط حسابك بملف تعريف تجاري.
إقبل الشروط والأحكام ، وأدخل رقم الهاتف. (إذا كنت ترغب في الامتناع عن استخدام رقمك الشخصي
فهذا شيء يمكنك تغييره في الإعدادات).
الآن وقد أصبحت جاهزاً مكنك جعل حسابك التجاري احترافي بسهولة. يمكنك أيضًا البدء في استكشاف بعض الوظائف الخاصة بالأعمال المتاحة لك ، مثل تسميات جهات الاتصال Contacts Label والروابط القصيرة Short Links.
الأمر ليس صعبا، فقط دعنا نتحدث عن بعض الميزات التي سيتعين عليك العمل بها في WhatsApp Business.
معلومات الاتصال مثل البريد الإلكتروني والعنوان ورابط موقع الويب، في قسم “الملف التجاري Business Profile” ، الذي يمكن الوصول إليه بالنقر فوق “إعدادات العمل Business Settings”. إذا سبق لك أن رأيت ملفًا شخصيًا على Facebook أو Google Business ، فهما متشابهان جدًا. سيكون ملف تعريف أو بروفايل واتساب للأعمال الخاص بك بمثابة النظرة السريعة لشركتك.
سترى أنه تمت إضافة علامة خضراء عندما يتم التحقق من حسابك بواسطة WhatsApp ، والذي يتضمن تأكد التطبيق من دقة المعلومات التي قدمتها لإعداد ملفك الشخصي.
علامة الواتساب الخضراء
ستتمكن أيضًا من استخدام التصنيفات لتنظيم وظائف المبيعات ، والوصول إلى مقاييس المراسلة (مثل الإحصائيات المتعلقة بوقت إرسال الرسائل وتسليمها وقراءتها) ، وإنشاء كتالوج للمنتجات من عملك.
ستعرف المزيد حول كيفية مساعدة هذه الميزات في إستراتيجيتك التسويقية في القسم التالي.
هاي واتساب
تمتع بأفضل الخدمات الخاصة بواتساب ومجموعة قيمة من الحلول التقنية في مؤسسة هاي واتس مع خبرة أكثر من 10 سنوات في السوق السعودي خاصة والعالم العربي عامة.
يمكنك استخدام WhatsApp لجهود العمل بطريقتين مختلفتين. بشكل أساسي ، يتم استخدام التطبيق للتواصل والمشاركة ، وهذا هو أساس استخدام ويتساب WhatsApp لصالحك.
يمكن أن يكون وتساب WhatsApp تطبيقًا قويًا في مجموعة أدواتك. يمكنك تحسين الرؤية لدى شركتك وأتمتة الاتصال والحفاظ على تنظيم سير عملك.
التطبيق مجاني أيضًا للاستخدام والإدارة ، لذلك لن تنفق الأموال على تنزيل برامج جديدة. دعنا نغطي كيفية استخدام بعض الطرق الأخرى لتطبيق WhatsApp كأصل في شركتك.
شبيهاً بالـ Facebook ، يتيح WhatsApp للشركات الحصول على صفحة أعمال على التطبيق. سيقدم ملفك الشخصي معلومات مهمة للعملاء ، مثل الموقع والوصف وموقع الويب وتفاصيل الاتصال. يمكنك أيضًا إضافة كتالوج إلى WhatsApp الخاص بك.
تتيح لك أداة الكتالوج The catalog tool تحميل منتجاتك بكميات كبيرة ، بحيث يمكن للمستخدمين تصفح عروضك من خلال التطبيق. هذه الأداة هي طريقة سهلة للعملاء للحصول على فكرة عما يمكنهم شراؤه من عملك. يؤدي وجود صفحة أعمال لشركتك إلى زيادة عدد العملاء المحتملين الذين يمكنهم التفاعل مع عملك باستخدام التطبيق.
على سبيل المثال، لنفترض أن عملاءك يريدون معرفة ما يقدمه نشاطك التجاري ، ولا يملكون الرغبة في البحث في Google. فإذا تم إعداد الكتالوج الخاص بك ، فسيتمكنون من الوصول إلى عروضك قبل أن يتحول انتباههم إلى شيء آخر.
يمكنك استخدام الكتالوجات لعرض منتج جديد ، أو عرض منتجاتك الأكثر شهرة لإغراء أعضاء جمهورك.
عند استخدام WhatsApp Business ، يمكنك التواصل مع العملاء بشكل مباشر. ويمكنك أيضًا أتمتة الرسائل باستخدام chatbot ، حتى يتمكن جمهورك من تحصيل الإجابة على أسئلتهم بسرعة.
لاحظ كيف يمكنك حفظ بعض الردود السريعة لعملائك. لا شك في أن هذه “الأسئلة الشائعة FAQ” التفاعلية تقلل من الاضطرار إلى كتابة أو نسخ ولصق إجابات للأسئلة الشائعة.
فكر في تقديم عرض محتوى بردود سريعة. على سبيل المثال ، يمكنك تكوين رسالة الترحيب الخاصة بك لتسأل عن عروضك الجديدة ، (“مرحبًا! هل ترغب في معرفة تخفيضاتنا الجديدة؟”) ، وتضمين ردًا سريعًا يربط بالكتالوج الخاص بك ، أو صفحة أو عرض ترويجي آخر .
يمكنك الحصول على أفضل خدمات الرد التلقائي Chatbot من خلال هاي واتس
يقدم WhatsApp خيارات مختلفة لتنظيم الشركة.
CRM & WhatsApp
أولاً ، يمكنك تنظيم جهات الاتصال الخاصة بك باستخدام نظام التسمية الخاص بهم. وبدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام نظام إدارة العلاقات مع العملاء CRM بشكل متكامل مع WhatsApp.
إذا كان بإمكانك دمج WhatsApp مع CRM الخاص بك ، فلن تضطر إلى إضافة جهات اتصال يدويًا إلى حساب WhatsApp. سيعمل النظامان الأساسيان معًا لاستيراد معلومات الاتصال إلى لوحة معلومات عملك.