ستساعدك هذه المقالة على فهم برنامج بوت واتساب WhatsApp Bot ، وكيف يمكن أن يساعدك في عملك ، وكيفية إنشاء بوت واتساب عن طريق مؤسسة هاي واتساب Hi WhatsApp دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية ، وجميع الأدوات التي ستحتاجها لإعداد بوتات WhatsApp لعملك .
فإذا علمت أن 64٪ من الأشخاص يفضلون المراسلة عبر رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية ، وفي عصر ويتساب WhatsApp الذي يضم أكثر من 2 مليار مستخدم في 180 دولة ، أصبح الوصول إلى العملاء عبر قناة المراسلة المفضلة لديهم أكثر أهمية من أي وقت مضى .
وفي الوقت نفسه ، أبلغت 90٪ من الشركات التي تستخدم روبوتات المحادثة Chatbots في إستراتيجية الدعم لديها عن حل أسرع للشكاوى وعملاء أكثر سعادة ، حيث تم التخلص من العديد من جوانب الدعم المحبطة مثل انتظار وكيل أو الاضطرار إلى تكرار تفاصيل الشراء.
هاي واتساب
تمتع بأفضل الخدمات الخاصة بواتساب ومجموعة قيمة من الحلول التقنية والتسويقية في مؤسسة هاي واتس مع خبرة أكثر من 10 سنوات في السوق السعودي خاصة والعالم العربي عامة.
بوت واتس اب ( WhatsApp chatbot Or WhatsApp bot ) هو برنامج كمبيوتر مصمم للرد تلقائيًا على استفسارات العملاء داخل وتساب WhatsApp . ويمكن أن يكون الرد في شكل رسالة ترحيب أو إجابات محددة مسبقًا للأسئلة الأكثر شيوعًا ، والتي تساعد الشركات في الرد على الاستفسارات في الوقت الفعلي. ويمكن دمج برنامج Whatsapp bots في التطبيق باستخدام واجهة API الخاصة بواتساب للأعمال WhatsApp Business API والتي تجعل من السهل على العملاء الوصول إلى الشركات.
اكتسب ويتساب WhatsApp كقناة مراسلة شعبية كبيرة بين العملاء الرقميين اليوم. في الواقع ، يفضل 67٪ من المستهلكين استخدام تطبيقات المراسلة عند التفاعل مع الشركات. ويتيح استخدام روبوت الدردشة Chatbot في المنصات مثل اوتساب WhatsApp للشركات مساعدة عملائها أينما كانوا بسهولة.
فيما يلي أهم 5 أسباب ، لماذا يجب عليك استخدام بوت واتساب WhatsApp bots في عملك :
متوسط وقت الاستجابة الأولى (FRT) لـ الدردشة الحية Live Chats في جميع المجالات هو دقيقة واحدة و 36 ثانية. ويؤدي تقليل معدل الاستجابة إلى زيادة رضا العملاء الذين يميلون إلى الالتزام بالعلامة التجارية لفترة أطول من المعتاد وإنفاق أكثر بسبب ذلك. ويمكن تقليل وقت الاستجابة على واتسب WhatsApp باستخدام الرسائل الآلية.
في تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business ، لا تتوفر هذه الرسائل الآلية إلا في شكل “رسائل ترحيب” حيث يمكن للشركة فقط إعداد رسالة ترحيب آلية للتفاعل الأول مع العميل.
ولكن مع WhatsApp bot و تقنية واجهة برمجة التطبيقات APIs ، يمكن للشركات إعداد تدفقات مخصصة لمراحل المحادثة المختلفة ، وإنشاء رسائل مخصصة ، وتقليل وقت الاستجابة ، ويمكنها الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا دون تدخل بشري.
في الفيديو التالي مثال حول طلب أحد العملاء وكيف تم الرد عليه بسرعة وبشكل تلقائي من بوت واتساب الذي تم دمجه مع بنك HDFC ..
نظرًا لأن المزيد من الأشخاص يتجهون نحو التسوق والحجوزات عبر الإنترنت ، فقد شهد عدد الاستفسارات المتعلقة بتأكيد الطلب والتتبع والإلغاء واسترداد الأموال ارتفاعًا كبيرًا. إن هذه الاستعلامات، إن لم تكن تلقائية، قد تستغرق قدراً كبيراً من وقت الوكيل . وبالتالي من المهم جدًا للشركات أتمتة هذه الأسئلة الشائعة لتقليل العبء على جانب الوكيل ومساعدتهم على التركيز في البيع.
أسئلة بوت واتساب الشائعة WhatsApp bot FAQs
بدون برامج الروبوت Bots ، يمكن معالجة بعض هذه الاستعلامات باستخدام “الردود السريعة Quick Replies” ، ولكن يجب إرسال هذه الرسائل يدويًا بواسطة وكيل. أيضًا لا يمكن معالجة الاستعلامات مثل إرسال تفاصيل الطلب أو معلومات التتبع عن طريق “الردود السريعة” ويجب معالجتها يدويًا.
بينما بمساعدة أسئلة بوت واتساب الشائعة WhatsApp bot FAQs ، ومعلومات تتبع الطلب ، وطلب الإلغاء ، يمكن التعامل مع كل ذلك تلقائيًا. ولا توفر هذه الأتمتة استجابات سريعة فحسب ، بل يمكنها أيضًا العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
عندما يتعلق الأمر بالبيع والشراء المتبادل ، فإن الشركات لا تحتاج حقًا إلى أي حلول صعبة. فالمستخدم موجود ويتحدث بالفعل مع بوت واتس اب WhatsApp ، وتحتاج الشركات فقط إلى سؤالهم عن خياراتهم ، وإظهار الاقتراحات ، ومساعدتهم على تسجيل الخروج.
مع تطبيق واتساب للاعمال WhatsApp Business ، هذا ممكن باستخدام ميزة الكتالوج Catalog . لكن المشكلة في ميزة الكتالوج هذه هي إرسال هذه الكتالوجات يدويًا إلى العملاء ولا يمكن أتمتة ذلك.
ولكن مع بوت واتساب WhatsApp bot ، يمكن أتمتة تدفق البيع الكامل ولن يتطلب أي مساعدة بشرية. يمكن للروبوت Robot أن يسأل عن اهتمامات العميل ، ويعرض لهم المنتجات المطلوبة ، ويساعدهم في تحديد اللون والحجم ، وأخيراً يساعد المستخدم في الخروج.
اقتراح المنتجات تلقائيا بواسطة بوت واتساب
متوسط معدل التخلي عن عربة التسوق في جميع الصناعات هو 69.57٪. ومن بين الطرق لمعالجة ذلك استخدام رسائل البريد الإلكتروني ولكن معدل فتح رسائل البريد الإلكتروني هو 13.9٪ فقط. أما معدلات فتح الرسائل النصية القصيرة تصل إلى 98٪ ، ويمكن لـ واتس آب كونه تطبيق المراسلة الأكثر شيوعًا أن يرى معدلات فتح أفضل ويمكن أن يقلل من معدل التخلي عن سلة التسوق بشكل كبير.
يمكن لروبوتات واتساب WhatsApp Bots تتبع العناصر المضافة إلى سلة التسوق وتشجيع العملاء من خلال تقديم بعض الخصومات.
على الرغم من جميع قواعد بيانات الأسئلة الشائعة التي تقوم بإنشائها ، سيظل الأشخاص يتواصلون مع وكلاء الدعم لمعرفة تفاصيل حساباتهم ، وأي الخدمات النشطة أو صلاحية تلك الخدمات . في هذه الحالة ، يؤدي إرسالها مرة أخرى إلى قسم الأسئلة الشائعة إلى تدهور تجربة العميل. أفضل طريقة هي توفير جميع الإجابات التلقائية على ويتساب WhatsApp ومعالجة أي طلب خدمة بعد ذلك ومن هناك.
بدون روبوتات WhatsApp ، سيتطلب توفير تجربة العملاء الرائعة هذه الكثير من العمل اليدوي ويمكن أن يؤدي إلى الكثير من الاستفسارات التي لم تتم معالجتها.
حيث أنه باستخدام WhatsApp bot ، يمكنك أتمتة جميع الاستعلامات وتقديم الخدمات الأساسية أيضًا مثل إرسال معلومات الخطة الحالية أو ترقية الخطة أو تجديد الخطة الحالية للعميل .
من الواضح أن إضافة Whatsapp و chatbots يمكن أن تعزز كفاءة الدعم ، ولكن تتضاعف الفوائد بشكل كبير من خلال إنشاء chatbots في Whatsapp نفسه. المشكلة الوحيدة هي أنه لا يمكنك إنشاء روبوتات محادثة مباشرة داخل Whatsapp نفسه. فإذا كنت مستخدمًا حاليًا لـ Whatsapp Business API أو تريد أن تبدأ الآن ، فستحتاج إلى استخدام مُنشئ chatbot مثل Hi WhatsApp لإنشاء روبوتات مخصصة ونشر هذه الروبوتات في Whatsapp .
خدمة المجيب الألي Chatbot عبر الواتساب
يمكنك الآن التسجيل والحصول على حساب تجريبي لاختبار هذه الخدمة مجاناً من خدمة المجيب الألي Chatbot عبر الواتساب
إقرأ أيضاً : كيف تنجح روبوتات المحداثة Chatbot في خدمة العملاء 2021
إقرأ أيضاً : كيف تنجح روبوتات المحداثة Chatbot في خدمة العملاء 2021