هل تبحث عن استراتيجيات تسويق ثبت أنها الأكثر فعالية لنمو الأعمال؟ تم تصميم هذه المقالة لمساعدتك في استكشاف أفضل الأساليب وأهم استراتيجيات التسويق الرقمي لأي موقف تجاري – سواء أكان B2B أو B2C! ستجد أدناه طريقين – أحدهما لـ B2B والآخر للشركات B2C.

خذ الذكاء الاصطناعي ، والتسويق المستند إلى البيانات ، والتخصيص المستهدف ، على سبيل المثال. قبل بضع سنوات ، كانت هذه المفاهيم تعتبر طموحة للغاية ومكلفة للغاية في التنفيذ. في عام 2021 ، أصبحت اتجاهات التسويق الرقمي المبتكرة هذه على رأس أولويات معظم أصحاب الأعمال الرقمية.

نحن ننظر إلى بعض العوامل المهمة التي يمكن أن تساعد عملك على الإنترنت في بناء استراتيجية تسويق رقمي فعالة في عام 2021.

ما هي استراتيجيات التسويق الرقمي؟

ما هي استراتيجيات التسويق الرقمي؟ استراتيجية التسويق الرقمي هي خطة تسويقية تساعد عملك على تحقيق أهداف تسويقية رقمية محددة من خلال قنوات التسويق عبر الإنترنت المختارة بعناية مثل الوسائط المدفوعة والمكتسبة والمملوكة.

أفضل 10 استراتيجيات التسويق الرقمي بين الشركات B2B

كنا نشعر بالفضول لمعرفة رأي المتخصصين في الأعمال حول التسويق. لقد ألقينا نظرة على نتائج الاستطلاعات الأخيرة والتقارير التي جمعت البيانات حول هذا الموضوع ، وأنشأنا قائمة تضم 10 استراتيجيات للتسويق بين الشركات والمعروف عنها عمومًا على أنها ناجحة بغض النظر عن الصناعة. هذا ما وجدناه بدون ترتيب معين:

1.تسويق المحتوى

يتمحور تسويق المحتوى على التعليم على البيع للتأثير على سلوك الشراء. يركز نهج التسويق الاستراتيجي هذا على إنشاء وتوزيع المعلومات ذات الصلة باحتياجات العملاء المحتملين من أجل جذب الأشخاص الأكثر توافقًا مع منتجك أو خدمتك – والأكثر احتمالًا لشرائها.

نظرًا لأن الاتصال مستمر ، يمكن تصميم المحتوى ليعكس ما تعرفه عن العملاء المتوقعين بمرور الوقت ، وقد يتضمن تنسيقات متنوعة مثل الرسوم البيانية وصفحات الويب والبودكاست ومقاطع الفيديو والمدونات والمستندات البيضاء والندوات عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية.

من المهم ملاحظة أن تسويق المحتوى ليس مرادفًا للتسويق الداخلي (المزيد حول الوارد أدناه). يعد تسويق المحتوى مكونًا مهمًا لاستراتيجية شاملة للداخل ، ولكنه لا يدمج منهجيات التسويق الأخرى لتعظيم قيمة المحتوى.

يعتبر تسويق المحتوى فعالاً لأنه:

  • يرسم الآفاق من خلال قمع المبيعات
  • ينمي رؤية العلامة التجارية ومصداقيتها وجاذبيتها
  • يوفق بين الأسواق المستهدفة والمعلومات ذات الصلة

حقيقة سريعة: 9 من أصل 10 مشتري B2B يقولون أن المحتوى عبر الإنترنت له تأثير متوسط ​​إلى كبير على قرارات الشراء

2.التسويق الداخلي

تعد Inbound Marketing هي استراتيجية التسويق الأكثر فعالية بين الشركات على نطاق واسع لأنها تعزز نقاط القوة في غالبية الاستراتيجيات التسع الأخرى لجذب العملاء والتفاعل معهم وإسعادهم.

على عكس طرق التسويق التقليدية – أو حتى تلك الخاصة بالاستراتيجيات الأخرى المدرجة هنا – يجذب الوارد انتباه العملاء ويجذبهم إلى موقع ويب الشركة من خلال إنتاج محتوى مفيد. نظرًا لأن الرسائل ذات صلة وتظهر في المكان المناسب في الوقت المناسب ، فإن البريد الوارد يدعو الزائرين بدلاً من إزعاجهم بالإعلانات التقليدية المتقطعة.

يعتبر Inbound Marketing فعالاً لأنه:

  • يعمل للشركات من أي حجم أو نوع
  • يخلق آفاق أكثر دراية
  • يمكن دمجها وإدارتها بسهولة باستخدام نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) ، مثل HubSpot CRM

حقيقة سريعة: حقيقة سريعة: يفضل %80 من صانعي القرار في الشركات الحصول على معلومات العلامة التجارية من خلال مقال أو سلسلة مدونة أكثر من الإعلانات.

3.تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية

يركز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تزويد المستخدمين بالمحتوى الذي يجدون أنه ذا قيمة ويريدون مشاركته عبر شبكاتهم الاجتماعية ، مما يؤدي إلى زيادة الرؤية وحجم الزوار. تؤثر مشاركات الوسائط الاجتماعية للمحتوى ومقاطع الفيديو والصور أيضًا على جهود تحسين محركات البحث من حيث أنها غالبًا ما تزيد من ملاءمة نتائج البحث ضمن شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و LinkedIn و YouTube و Instagram بالإضافة إلى محركات البحث مثل Google و Yahoo.

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فعالاً لأنه:

  • يقلل الإنفاق التسويقي مع زيادة توليد العملاء المحتملين
  • يوفر مقاييس تمنح الشركات رؤية إضافية للسوق
  • “إضفاء الطابع الإنساني” على العلامات التجارية وتشجيع التحويلات

حقيقة سريعة: %83 من جميع المسوقين B2B يستخدمون واحدًا على الأقل من مواقع التواصل الاجتماعي “الأربعة الكبار” (Facebook و LinkedIn و Twitter و YouTube) لتوزيع المحتوى.

4.تحسين محركات البحث

تحسين محرك البحث ، أو SEO ، هو عملية زيادة الوعي حول موقع ويب معين وحجم الزوار إليه عن طريق التأكد من ظهوره ضمن أفضل نتائج البحث غير المدفوعة (أو “الطبيعية”) على محركات البحث مثل Google و Bing! و Yahoo .

في حين أن هناك تصورًا خاطئًا شائعًا بأنه تكتيك تسويقي قائم بذاته ، يتم تحقيق مُحسنات محركات البحث من خلال العديد من التكتيكات التي تعمل معًا وهي أساسية لاستراتيجية تسويق داخلي فعالة.

في حين أن الوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني وإعلانات الشعارات وأدوات التسويق الأخرى تولد زيارات إلى مواقع الويب ، فإن رؤية تحسين محركات البحث مهمة بشكل خاص لأن محركات البحث هي الطريقة الأساسية التي يتنقل بها المستخدمون عبر الإنترنت.

يزيد تلقائيًا من جمهورك بطريقة ذات صلة وموجهة – يعرّفون أنفسهم كشخص مهتم بمنتجك أو خدمتك.

يعد تحسين محركات البحث فعالاً لأنه:

  • يستمر في التطور لمواكبة تحسين محركات البحث المتنقلة والمحلية
  • يبسط عمليات البحث عن العملاء المهتمين بمنتجك أو خدمتك
  • هي طريقة فعالة من حيث التكلفة للحفاظ على تنافسية علامتك التجارية مع الشركات ذات الوضع المتشابه

حقيقة سريعة: تتصدر مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) مصادر B2B الرائدة بنسبة %14 ، يليها التسويق عبر البريد الإلكتروني (%13 ) ، ووسائل التواصل الاجتماعي (%12 ).

5.التسويق عبر محركات البحث / الدفع لكل نقرة

التسويق عبر محركات البحث ، أو SEM ، هو أداة تستخدمها الشركات لتنمية حجم الزوار التجهة نحو مواقع الويب الخاصة بها من خلال الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت.

إحدى أكثر طرق التسويق عبر محرك البحث شيوعًا هي روابط الدفع لكل نقرة (PPC). بشكل أساسي ، تشتري الشركة أو “ترعى” ارتباطًا يظهر كإعلان في نتائج محرك البحث عند البحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بمنتجها أو خدمتها. في كل مرة يتم النقر على الإعلان ، تدفع الشركة لمحرك البحث (أو أي موقع مضيف آخر تابع لجهة خارجية) رسومًا رمزية للزائر – “الدفع مقابل النقرة”.

يعتبر التسويق عبر محركات البحث فعالاً بسبب:

  • اتساع نطاق أدوات الإنترنت والوصول إليها
  • فعالية التكلفة في توليد رؤية عالية
  • القدرة على التكيف مع أسواق وجماهير متعددة

حقيقة سريعة: من المرجح أن يقوم مستخدمو PPC بعملية شراء بنسبة %50 أكثر من زوار الموقع العضوي.

6.التسويق القائم على الحساب وإعادة الاستهداف

يُعد التسويق القائم على الحساب (ABM) إستراتيجية تسويق رقمي B2B تركز على مجموعة مستهدفة من الحسابات باستخدام حملات مخصصة للغاية. إنه يوفر لفرق التسويق والمبيعات عددًا من المزايا ، بما في ذلك عملية مبيعات أسرع ، وفعالية التكلفة ، واستخدام أكثر كفاءة لموارد التسويق.

مع كل الأشياء التي تمثلها ABM ، من المهم أن نتذكر أن ABM ليست مثل التسويق الخارجي المستهدف. إنها استراتيجية أكثر بكثير ، باستخدام أساليب مثل إعادة الاستهداف عبر الإنترنت لتخصيص جهود التسويق.

تستخدم إعادة الاستهداف تقنية قائمة على ملف تعريف الارتباط في المتصفح لتحديد المستخدمين الذين زاروا موقعك ولكنهم غادروا (أو “ارتدوا”) قبل إتمام أي معاملة أو تحويل.

يسمح ملف تعريف الارتباط للإعلانات المستهدفة بالظهور في عمليات البحث والتفاعل اللاحقة لهؤلاء المستخدمين على الويب ، حتى لو لم تكن مرتبطة بموقعك على وجه التحديد. إعادة الاستهداف هي أداة تحويل فعالة لأنها تضع علامتك التجارية بشكل متكرر أمام الجماهير المهتمة بالفعل بمنتجك أو خدمتك.

إعادة الاستهداف فعالة لأنها:

  • يجذب انتباه “متسوقي النوافذ” وقوتهم الشرائية
  • يولد معدلات نقر عالية
  • يفسح المجال لتقسيم الزائر والرسائل المخصصة

حقيقة سريعة: متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور للإعلانات المستهدفة هو %0.7 (مقارنة بـ %0.07 للإعلانات الصورية).

7.برامج الإحالة أو التسويق بالعمولة

برنامج الإحالة(التسويق بالعمولة) هو مصطلح شامل يستخدم لوصف نهج منظم تتبعه الشركات لتحفيز الناس على إخبار الآخرين عن منتجاتهم أو خدماتهم. يُقصد بتنفيذ برامج تابعة محددة وبرامج إحالة العملاء وبرامج الشركاء ضمن هيكل خطة التسويق توفير المصداقية الفورية للعملاء الحاليين لتنمية قاعدة العملاء. غالبًا ما يتم استخدام “برامج الإحالة” بشكل مرادف لـ “تسويق الإحالة”.

برامج الإحالة فعالة لأنها:

  • الاستفادة من توصيات العملاء السعداء
  • التعرف على ولاء العملاء للعلامة التجارية بشكل حقيقي وتعزيزه
  • تحظى بشعبية دائمة لدى العملاء

حقيقة سريعة: القيمة الدائمة للعملاء المحالين الجدد أعلى بنسبة %16 من غير المحالين

8.وسائل الإعلام

الوسائط المكتسبة (أو “الوسائط المجانية”) هي دعاية يتم إنشاؤها من خلال جهود أخرى غير الإعلانات المدفوعة. يمكن أن تتخذ أشكالًا متنوعة – شهادة على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو كلام شفهي ، أو إشارة تلفزيونية أو إذاعية ، أو مقال صحفي أو افتتاحية .

ولكن هناك شيء واحد ثابت: الإعلام المكتسب غير مرغوب فيه ولا يمكن اكتسابه إلا بشكل طبيعي. لا يمكن شراؤها أو امتلاكها مثل الإعلانات التقليدية.

تعد الوسائط المكتسبة والعلاقات العامة فعالة لأنها:

  • هي بشكل عام قنوات إعلانية “مجانية”
  • غير مرغوب فيها ، وبالتالي ، تتمتع بمصداقية فورية
  • زيادة الوعي بالمحتوى القيم والتعليمي والجدير بالثقة

حقيقة سريعة: تمثل الوسائط المكتسبة 25-%40 من إجمالي حركة الزوار وتوليد العملاء المحتملين.

9.أحداث الصناعة

تظل المعارض التجارية من أفضل أدوات التواصل بين الشركات (خاصة عندما تدعم التكتيكات الواردة جهود الأحداث) ، حيث إنها تجمع الشركات داخل صناعة معينة في مكان واحد لعرض أحدث منتجاتها وخدماتها.

نادرًا ما تكون المعارض التجارية مفتوحة للجمهور ، فهي تمنح الشركات الفرصة لتأسيس أو تعزيز العلاقات مع شركاء الصناعة الرئيسيين والعملاء والتوقعات ؛ تحديد اتجاهات السوق والفرص ؛ واكتساب فهم لما تقدمه منافسيهم في السوق.

التكنولوجيا هي ميزة حاسمة ، حيث يمكن غالبًا تحويل الأحداث الشخصية إلى أحداث افتراضية تقدم مزايا مماثلة ، بما في ذلك:

  • التفاعلات الهادفة وبناء العلاقات
  • حضور جيد ، وخلق بيئة غنية بالأهداف لتوليد العملاء المحتملين
  • فرص للشركات من جميع الأحجام للوصول إلى نفس الجمهور والمعلومات

حقيقة سريعة: الأحداث مثل المعارض التجارية تولد معظم عملاء B2B ، في حين أن دراسات الحالة هي المحفزات وراء تحويل العملاء المحتملين وتسريعهم.

10.التسويق التحادثي

التسويق التحادثي هو مجرد محادثة. يحصل التفاعل في الوقت الفعلي عبر chatbot أو الدردشة المباشرة على المعلومات الصحيحة أمام العملاء المحتملين والعملاء في الوقت المناسب ، وتتم معالجة أسئلة المتابعة على الفور. تعمل المشاركة الشخصية ذات الصلة على تحسين تجربة المستخدم إلى حد كبير.

بالنسبة للشركات ، عادةً ما يختصر التسويق التحادثي الوقت الذي يقضيه المشترون في مسار تحويل المبيعات. تحدث التحويلات بشكل أسرع لأن العلاقات تنشأ بشكل أسرع.

يعتبر التسويق التحادثي من بين أهم استراتيجيات التسويق الرقمي حاليا، ومن المرتقب أن يتضاعف عدد مستخدمة 10 أضعاف السنوات القادمة.

يعتبر التسويق التحادثي فعالاً لأنه:

  • يزيل طبقات الالتقاط غير الشخصي للعميل ويخلق تجربة عملاء شخصية وأصيلة
  • يعزز التواصل الواضح – يمكن للمشترين تحديد احتياجاتهم بوضوح ، ويمكن للشركات أن تفهم وتساعد بسهولة نظرًا لوجود سياق مناسب حول الطلب
  • يقوي العلاقات حيث يمكن أن توصي الروبوتات أيضًا بمحتوى إضافي لتكملة تعليم المشتري

حقيقة سريعة: المراسلة هي الطريقة المفضلة لتواصل العملاء مع الشركات – يريد %90 من العملاء خيار الدردشة.

إذا تم أخذها بشكل فردي ، فإن غالبية الاستراتيجيات التي ذكرناها توفر تأثيرًا تسويقيًا محدودًا. ومع ذلك ، فإن التسويق الداخلي ينسجم مع الضاربين الكبار – SEO ، و SEM ، وتسويق المحتوى ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والوسائط المكتسبة – لتقديم نهج تسويقي شامل وفعال من حيث التكلفة يولد عملاء متوقعين مؤهلين ، ويعزز علاقات العملاء ، ويبني العلامات التجارية بنجاح.

أفضل 10 استراتيجيات للتسويق بين الشركات والمستهلكين

كنا نشعر بالفضول لمعرفة رأي المتخصصين في الأعمال حول التسويق. لقد ألقينا نظرة على نتائج الاستطلاعات الأخيرة والتقارير التي جمعت البيانات حول الموضوع ، وأنشأنا قائمة من 10 استراتيجيات تسويق B2C معترف بها عمومًا على أنها ناجحة بغض النظر عن الصناعة. هذا ما وجدناه بدون ترتيب معين:

1.الشبكات الاجتماعية والتسويق الفيروسي

يركز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تزويد المستخدمين بالمحتوى الذي يجدون أنه ذا قيمة ويريدون مشاركته عبر شبكاتهم الاجتماعية ، مما يؤدي إلى زيادة الرؤية وحركة الزوار.

تؤثر أيضًا مشاركات الوسائط الاجتماعية للمحتوى ومقاطع الفيديو والصور على جهود تحسين محرك البحث (SEO) من حيث أنها غالبًا ما تزيد من ملاءمة نتائج البحث داخل شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و YouTube و Instagram ومحركات البحث مثل Google و Yahoo.

حقيقة سريعة: %61 من الشركات تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة التحويلات ، و %50 تستخدمها لاكتساب رؤى للعملاء أو السوق

2.الدعاية الإعلامية المدفوعة

الوسائط المدفوعة هي أداة تستخدمها الشركات لتنمية حركة مرور مواقع الويب الخاصة بها من خلال الإعلانات المدفوعة. واحدة من أكثر الطرق شيوعًا هي روابط الدفع لكل نقرة (PPC). بشكل أساسي ، تشتري الشركة أو “ترعى” ارتباطًا يظهر كإعلان في نتائج محرك البحث عند البحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بمنتجها أو خدمتها (تُعرف هذه العملية عمومًا باسم التسويق عبر محركات البحث أو SEM).

في كل مرة يتم النقر على الإعلان ، تدفع الشركة لمحرك البحث (أو أي موقع مضيف آخر تابع لجهة خارجية) رسومًا رمزية للزائر – أي “الدفع مقابل النقرة”.

حقيقة سريعة: مع اقتراب العملاء من قرار الشراء ، سينقر %65 على إعلان مدفوع

3.تسويق الكتروني

يجمع التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الالكتروني بين الويب والبريد الإلكتروني للإعلان عن مبيعات التجارة الإلكترونية وزيادة مبيعاتها. قد يتم أيضًا تضمين منصات الوسائط الاجتماعية للاستفادة من وجود العلامة التجارية والترويج للمنتجات والخدمات.

بشكل عام ، تُستخدم هذه الجهود عادةً مع تنسيقات الإعلان التقليدية مثل الراديو والتلفزيون والمطبوعات.

هناك أيضًا الكثير مما يمكن قوله حول التعليقات والآراء عبر الإنترنت. الإعلانات الشفوية غير مدفوعة الأجر وعضوية وقوية للغاية لأن أولئك الذين لديهم أشياء لطيفة ليقولوها عن منتجك أو خدمتك ليس لديهم ما يكسبونه منه سوى مشاركة الأخبار الجيدة.

تتمتع التوصية من صديق أو زميل أو أحد أفراد الأسرة بمصداقية مضمنة ويمكن أن تحفز العشرات من العملاء المحتملين الذين يتوقعون تجارب إيجابية مع علامتك التجارية.

حقيقة سريعة: من المتوقع أن تصل التجارة الإلكترونية العالمية إلى 3.056.3 مليار دولار بمعدل نمو سنوي مركب %14 حتى عام 2023 ، ويعزى الارتفاع إلى حد كبير إلى سلوكيات الشراء غير التلامسية الناتجة أحداث 2020.

4.التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة للغاية لرعاية العملاء المحتملين وتحويلهم. ومع ذلك ، فهي ليست لعبة حظ ، فيما إذا كانت رسالتك ستنتهي في عوامل تصفية الرسائل غير المرغوب فيها.

بدلاً من ذلك ، يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني عملية آلية تستهدف عملاء محتملين وعملاء محددين بهدف التأثير على قرارات الشراء الخاصة بهم.

يتم قياس نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال معدلات الفتح ونسب النقر إلى الظهور ، لذلك تدخل الإستراتيجية حيز التنفيذ ، لا سيما عند استخدامها كعنصر في مبادرة تسويق أكبر عبر الإنترنت.

حقيقة سريعة: متوسط ​​عائد الاستثمار المتوقع للتسويق عبر البريد الإلكتروني هو 42 دولارًا لكل 1 دولار يتم إنفاقه

5.البيع المباشر

يحقق البيع المباشر ما يوحي به الاسم بالضبط – تسويق وبيع المنتجات مباشرة إلى المستهلكين. في هذا النموذج ، يقوم وكلاء المبيعات ببناء علاقات وجهًا لوجه مع الأفراد من خلال عرض المنتجات وبيعها بعيدًا عن إعدادات البيع بالتجزئة ، وعادة ما يكون ذلك في منزل الفرد (على سبيل المثال ، Amway و Avon و Herbalife و Mary Kay).

حقيقة سريعة: تبلغ قيمة سوق البيع المباشر حاليًا 63 مليار دولار

6.تسويق نقاط الشراء (POP)

يبيع التسويق عبر نقطة الشراء (أو التسويق عبر بروتوكول POP) لجمهور محدد – هؤلاء المتسوقون في المتجر بالفعل وجاهزون للشراء. غالبًا ما تؤثر عروض المنتجات ، والقسائم الموجودة على العبوة ، والمتحدثون عن الرفوف الذين يروجون لفوائد المنتج ، وغير ذلك من “الأزيز” اللافت للانتباه على قرارات الشراء على الرف من خلال تقديم عرض جيد جدًا – ومرئي جدًا – بحيث لا يمكن تفويته.

حقيقة سريعة: في الولايات المتحدة ، يبلغ إجمالي مشتريات الاندفاع السنوية 17.78 مليار دولار ، في حين أن الكنديين يوزعون نصف هذا المبلغ تقريبًا – 8.8 مليار دولار سنويًا

7.العلامة التجارية المشتركة ، والتقارب ، وقضية التسويق

العلامة التجارية المشتركة هي منهجية تسويق تتحد فيها علامتان تجاريتان على الأقل لترويج وبيع منتج أو خدمة واحدة. تضفي العلامات التجارية مصداقيتها الجماعية لزيادة إدراك قيمة المنتج أو الخدمة ، لذلك يكون المستهلكون على استعداد لدفع المزيد عند البيع بالتجزئة.

ثانيًا ، قد تثني العلامات التجارية المشتركة الشركات المصنعة للملصقات الخاصة عن نسخ المنتج أو الخدمة. وبالمثل ، فإن التسويق المتقارب هو شراكة بين شركة (مورد) ومنظمة تجمع الأشخاص الذين يتشاركون نفس الاهتمامات – على سبيل المثال مقهى يبيع سلعًا من مخبز محلي.

لا يوجد نقص في شراكات العلامات التجارية المشتركة ، ولكن العديد من الأمثلة الحديثة تظهر توافقًا طبيعيًا جيدًا للعلامة التجارية بما في ذلك GoPro و Red Bull المغامرين ، و BMW و Louis Vuitton الفاخرتين ، و Alexander Wang و H&M.

وبالمثل ، يتسبب في رفع مستوى التسويق ويعزز سمعة العلامة التجارية. تسويق السبب هو جهد تعاوني بين شركة ربحية ومنظمة غير ربحية للترويج المتبادل والاستفادة من القضايا الاجتماعية والخيرية الأخرى.

لأن التسويق لا يجب الخلط بينه وبين تبرعات الشركات ، والتي ترتبط بتبرعات معينة معفاة من الضرائب تقدمها منظمة ما. لأن العلاقات التسويقية هي “سلع تشعر بها” وتؤكد لعملائك أنك تشاركهم رغبتهم في جعل العالم مكانًا أفضل.

حقيقة سريعة: يفسر العملاء العلامة التجارية المشتركة على أنها تأييد للقيمة من علامة تجارية يثقون بها بالفعل ، مما يخلق تأثير هالة مربحًا

8.التسويق التحادثي

التسويق التحادثي هو مجرد محادثة. يحصل التفاعل في الوقت الفعلي عبر chatbot أو الدردشة الحية على المعلومات الصحيحة أمام العملاء المحتملين والعملاء في الوقت المناسب ، ويسمح لهم بالخدمة الذاتية والحصول على إجابات للأسئلة على الفور.

تعمل المشاركة الشخصية ذات الصلة على تحسين تجربة المستخدم إلى حد كبير. بالنسبة لشركات B2C ، يعد التسويق التحادثي فعالًا بشكل خاص لأنه يقيس خدمة العملاء ويقضي على الوقت الذي يقضيه المشترون في قمع المبيعات. تحدث التحويلات بشكل أسرع لأن العلاقات تنشأ بشكل أسرع.

يعتبر التسويق التحادثي فعالاً لأنه:

  • يزيل طبقات الالتقاط غير الشخصي للعميل ويخلق تجربة عملاء شخصية وأصيلة
  • يعزز التواصل الواضح – يمكن للمشترين تحديد احتياجاتهم بوضوح ، ويمكن للشركات أن تفهم وتساعد بسهولة نظرًا لوجود سياق مناسب حول الطلب
  • يقوي العلاقات حيث يمكن أن توصي الروبوتات أيضًا بمحتوى إضافي أو منتجات ذات صلة بالمشترين بناءً على سلوكهم السابق

حقيقة سريعة: المراسلة هي الطريقة المفضلة لتواصل العملاء مع الشركات – يريد %90 من العملاء خيار الدردشة

9.وسائل الإعلام المكتسبة / العلاقات العامة

وسائل الإعلام المكتسبة (أو “الوسائط المجانية”) هي دعاية يتم إنشاؤها من خلال جهود أخرى غير الإعلانات المدفوعة.

يمكن أن تتخذ أشكالًا متنوعة – شهادة على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو كلام شفهي ، أو إشارة تلفزيونية أو إذاعية ، أو مقال صحفي أو افتتاحية .

ولكن هناك شيء واحد ثابت: الإعلام المكتسب غير مرغوب فيه ويمكن اكتسابه بشكل طبيعي فقط لا يمكن شراؤها أو امتلاكها مثل الإعلانات التقليدية.

10.سرد قصصي

يستخدم سرد القصص للعلامة التجارية تنسيق اتصال مألوفًا لإشراك المستهلكين على المستوى العاطفي. بدلاً من مجرد نشر الحقائق والأرقام ، يتيح لك سرد القصص نسج قصة لا تُنسى عن هوية شركتك ، وماذا تفعل ، وكيف تحل المشاكل ، وتريد أن تقدر ، وكيف تشارك وتساهم في مجتمعك والجمهور بشكل عام.

يعد طريقة التسويق هذه من أهم استراتيحيات التسويق الرقمي التي يتبعها المأثرون، بحث أصبح لهم انتشار واسع بسبب تبنيهم لهذه الإستراتيجية.

حقيقة سريعة: في استطلاع حديث ، ذكر %91 من المشاركين أن لديهم علاقة عاطفية إيجابية مع علامة تجارية واحدة على الأقل.

أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي التي يجب تجربتها في عام 2021

للمراجعة ، إليك 15 استراتيجية تسويق رقمي معتمدة من الخبراء لتجربتها هذا العام:

  1. تثقيف مع المحتوى الخاص بك
  2. إضفاء الطابع الشخصي على رسائلك التسويقية
  3. دع البيانات تقود إبداعك
  4. استثمر في البحث الأصلي
  5. قم بتحديث المحتوى الخاص بك
  6. قم بتوسيع فرص التدوين الخاصة بالضيف
  7. استخدم المزيد من الفيديو
  8. البث المباشر
  9. جرب مقاطع الفيديو التوضيحية
  10. استضافة أو الانضمام إلى البودكاست
  11. إعطاء الأولوية لتحسين محركات البحث المحلية
  12. قم بإعداد حملات تسويق بريد إلكتروني آلية
  13. استعد لتقنية الصوت
  14. اختبر الواقع المعزز
  15. استخدم عروض الأسعار الذكية

فإذا كنت من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني يمكنك قراءة:

كيف تضع خطة تسويقية لمتجر الكتروني 2021

  أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر استخداماً

التسويق: تعرف على الاستراتيجيات الناجحة في التسويق الإلكتروني

ما هي أبرز أنواع التسويق الإلكتروني الناجح؟ 

تعرف على أهم 3 فروقات جوهرية بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني الحديث

كيف تدير حملة تسويق إلكتروني ناجحة على الانترنت؟

كما يمكنك الآن  الاستفادة من واتساب 2021 في عملية التسويق الإلكتروني بنجاح والوصول للعملاء المحتملين عبر الحصول على حساب تجريبي لتجربة هذه الخدمات الرائعة خدمة الرسائل القصيرة ، و هاي واتس اب.

Newideas  تحقق لك النجاح في التسويق والتواصل مع العملاء