إن تخطيط وتنفيذ استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO للمواقع التي تحتوي على مئات الملايين من الصفحات ليست مهمة سهلة، ولكن هناك استراتيجيات تجعلها أكثر بساطة.
الصفحات الآلية هي الصفحات التي تم إنشاؤها تلقائياً على نطاق واسع جداً. تُستخدم استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO لهذه الصفحات لاستهداف أشكال متعددة للكلمات الرئيسية عن طريق إنشاء صفحات مقصودة بهذا المقياس تلقائياً.
ستجد هذه الصفحات عادةً في القطاعات الرئيسية مثل التجارة الإلكترونية والعقارات والسفر والمواقع الإعلامية. تعتمد هذه القطاعات على الصفحات الآلية لبناء استراتيجية تحسين محركات البحث SEO الخاصة بهم، ولديهم صفحة مخصصة لكل منتج وفئة. يمكن أن يؤدي هذا الإعداد إلى مئات الملايين من الصفحات – فهي فعالة وعملية وسهلة الاستخدام، ومع ذلك، فإنها تأتي مع بعض تحديات تحسين محركات البحث SEO.
من واقع خبرتي، فإن استراتيجية تحسين محركات البحث SEO الشاملة التي تمت تغطيتها في هذا المنشور تعمل بشكل أفضل عندما تكون مصممة لتناسب موقعاً كبيراً يحتوي على صفحات آلية. العديد من الاستراتيجيات التي تعمل عادةً مع المواقع التي تحتوي على بضع المئات من الصفحات فقط لن تحصل بالضرورة على نفس النتائج على المواقع الأكبر. تعتمد المواقع الصغيرة على إنشاء محتوى يدوياً ودقيقاً، مقارنة بالصفحات الآلية، وهي الصفحات الرئيسية التي تجذب حركة المرور في الموقع.
تحسين محركات البحث SEO
لذلك، دعنا نبدأ العمل! سأستكشف تحديات تحسين محركات البحث SEO الأربعة الرئيسية التي ستواجهها عند التعامل مع الصفحات الآلية، ومعرفة كيفية التغلب عليها.
إقرأ أيضاً : Newideas: خدمات مقالات تحسين محركات البحث لمواقع الإلكترونية باللغة العربية 2021
يُعد البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords حسن التخطيط أحد أكبر التحديات عند العمل على نطاق برنامجي. عند العمل على مجموعة كبيرة من الصفحات والكلمات الرئيسية، من المهم اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة والعثور عليها لاستهدافها عبر جميع الصفحات.
ومن أجل العمل بكفاءة وفعالية، يوصى بتقسيم صفحات الموقع إلى عدة قوالب قبل البحث في البحث نفسه. بعض الأمثلة على هذه القوالب يمكن أن تشمل:
بمجرد أن يكون لديك جميع قوالب الصفحات في مكانها الصحيح، فقد حان الوقت لإنشاء مجموعات الكلمات المفتاحية ومعدلات الكلمات الرئيسية.
الكلمات المفتاحية Keywords
تعد معدِّلات الكلمات الرئيسية كلمات رئيسية إضافية، بمجرد دمجها مع المصطلحات الرئيسية والكلمات الرئيسية الأساسية، تساعد في استراتيجية طويلة الأمد. على سبيل المثال، يمكن أن تكون المعدِّلات للمصطلح الرئيسي “سهم أمازون” أي شيء متعلق بحصة السوق والإحصاءات والرؤى وما إلى ذلك.
تحتوي الصفحات الآلية عادةً على غالبية صفحات الموقع. (خذ Trulia ، على سبيل المثال، التي تحتوي على أكثر من 30 مليون صفحة مفهرسة – معظمها آلي.) نتيجة لذلك، عادةً ما تكون هذه الصفحات هي الأكثر أهمية على موقع ويب أكبر، من حيث الحجم وفرصة البحث. وبالتالي، يجب عليك التأكد من استخدام معدِّلات الكلمات الرئيسية الصحيحة عبر محتوى كل قالب صفحة.
Trulia
بالطبع، لا يمكنك مراجعة كل صفحة وتعديل علامات تحسين محركات البحث SEO يدوياً. تخيل أن موقعاً إلكترونياً مثل Pinterest يحاول القيام بذلك – لن ينتهوا أبداً!. على موقع يحتوي على 30-100 مليون صفحة، من المستحيل تحسين كل صفحة على حدى. وهذا هو السبب في أنه من الضروري إجراء التغييرات عبر مجموعة من الصفحات والفئات – تحتاج إلى ابتكار مُعدِّلات الكلمات الرئيسية المناسبة لتنفيذها عبر قوالب الصفحات المختلفة حتى تتمكن من التعامل مع المهمة بشكل جماعي بكفاءة.
يتمثل الاختلاف الرئيسي هنا، مقارنةً بالبحث النموذجي عن الكلمات الرئيسية، في التركيز على معدِّلات الكلمات الرئيسية. عليك أن تجد الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يمكن تنفيذها بشكل متكرر عبر جميع الصفحات ذات الصلة.
دعنا نلقي نظرة على حالة الاستخدام هذه على موقع استثمار الأسهم:
يوضح المثال أعلاه موقع ويب يستهدف المستخدمين / المستثمرين بقصد إعلامي، ويعتمد على الصفحات الآلية لاستراتيجية تحسين محركات البحث SEO . لقد وجدت معدِّل الكلمات الرئيسية من خلال إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية وأبحاث المنافسين.
لقد بحثت في العديد من مواقع الويب الرائدة ذات الصلة باستخدام مستكشف الكلمات الرئيسية في Moz وميزة حركة مرور البحث على مواقع الويب المشابهة، ولاحظت مجموعات الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعاً. وبعد أن جمعت مجموعات الكلمات الرئيسية، وجدت حجم البحث لكل كلمة رئيسية لتحديد أي منها سيكون الأكثر شيوعاً والأكثر صلة بالهدف.
Moz Keyword Explorer
بمجرد حصولك على معدِّلات الكلمات الرئيسية، يجب عليك تنفيذها عبر علامات العنوان، والأوصاف، والعنوان الرئيسي، والمحتوى إلى قالب (قوالب) الصفحة التي تكون المعدِّلات لها. حتى عندما تضاعف هذه الاستراتيجية بملايين الصفحات، فإن الحصول على مُعدِّل الكلمات الرئيسية الصحيح يجعل تحديث صفحاتك الآلية عملية أسهل بكثير وأكثر كفاءة.
إذا كان لديك قالب من الصفحات مرتبة حسب موضوع معين، فستتمكن من التحديث وإجراء التغييرات عبر جميع الصفحات التي تحتوي على هذا الموضوع، على سبيل المثال، موقع معلومات الأسهم بنوع معين من صفحات الأسهم، أو فئة بها مخزون على أساس السعر / الصناعة. سيؤثر تحديث واحد على جميع الصفحات في نفس الفئة، لذلك إذا قمت بتحديث علامة عنوان تحسين محركات البحث SEO لقالب صفحة الأسهم، فسيتم تحديث جميع الصفحات في نفس الفئة أيضاً.
في المثال أعلاه، القصد من الكلمات الرئيسية هو معلومات. نية الكلمة الرئيسية تركز على كيفية مطابقة أهداف البحث بمعدلات الكلمات الرئيسية. نحن نستهدف الباحثين الذين يتطلعون إلى جمع بعض الأفكار. فهم يريدون مزيداً من المعلومات المتعلقة بالأسهم أو الشركات، والقيمة السوقية للسوق، وتقييمات الخبراء، واتجاهات السوق، وما إلى ذلك، في هذه الحالة، يوصى بإضافة كلمات رئيسية إضافية تتضمن أسئلة مثل “كيف؟” ، “ماذا؟” ، “أي؟” .
كمثال آخر، تعتبر الكلمات الرئيسية للمعاملات – التي تتلاءم بشكل أفضل مع مواقع التجارة الإلكترونية و B2C – فعالة للغاية في التعامل مع الباحثين بهدف الشراء. يمكن أن تتضمن هذه المصطلحات “شراء” و “الحصول على” و “ابتياع” و “تسوق”.
هاي واتساب
تمتع بأفضل الخدمات الخاصة بواتساب ومجموعة قيمة من الحلول التقنية والتسويقية في مؤسسة هاي واتس مع خبرة أكثر من 10 سنوات في السوق السعودي خاصة والعالم العربي عامة.
تعد خطط الربط الداخلي الذكية أمراً حيوياً للمواقع الكبيرة. لديهم القدرة على زيادة عدد الصفحات المفهرسة بشكل كبير، ثم تمرير حقوق الارتباط بين الصفحات. عندما تعمل على مواقع ضخمة، يجب أن تتأكد من أن جوجل ستكتشف صفحات موقعك وتفهرسها من أولوياتك الرئيسية.
إذن، كيف يجب أن تبدأ في بناء ميزات الارتباط الداخلية هذه؟
عند النظر إلى الصورة الكبيرة، فإن الهدف هو أن الصفحة (أ) سترتبط بالصفحة (ب) والصفحة (ج)، بينما الصفحة (ب) سوف ترتبط بالصفحة (د) والصفحة (هـ)، إلخ. من الناحية المثالية، ستحصل كل صفحة على رابط واحد على الأقل من صفحة مفهرسة مختلفة على الموقع. أما بالنسبة للمواقع الآلية، يتمثل التحدي هنا في ظهور صفحات جديدة على أساس يومي. بالإضافة إلى الصفحات الحالية، من الضروري إجراء الحساب والمشروع حتى تتمكن من بدء الارتباط الداخلي للصفحات الجديدة. يساعد هذا في اكتشاف هذه الصفحات بسرعة وفهرستها بالطريقة الصحيحة.
بمجرد أن تكون الاستراتيجية التي تسهّل بناء الروابط هي إضافة قسم “صفحات ذات صلة” إلى الموقع. يضيف قيمة للمستخدم وبرامج التقدم، ويرتبط أيضاً بالصفحات ذات الصلة على أساس التقارب.
يمكنك الارتباط بمحتوى مشابه بناءً على الفئة أو نوع المنتج أو المحتوى أو أي عنصر وصفي آخر. يجب فرز المحتوى المماثل بترتيب رقمي أو أبجدي.
نعم، حتى المواقع الكبيرة تستخدم خرائط مواقع HTML لمساعدة برامج التقدم في العثور على صفحات جديدة. إنها فعالة للغاية عند العمل على مواقع كبيرة الحجم تحتوي على ملايين الصفحات.
خريطة موقع HTML
دعنا نلقي نظرة على هذا المثال من خريطة موقع Trulia HTML (الموضحة أعلاه): قامت Trulia ببناء خريطة موقع HTML الخاصة بها بناءً على الترتيب الأبجدي، وبطريقة تضمن احتواء جميع الصفحات على روابط. وبهذه الطريقة لن يكون هناك أي صفحات يتيمة، مما يساعدهم في تحقيق هدفهم في توفير رابط لكل الصفحات التي يرغبون في فهرستها.
بشكل عام، تقوم العديد من مواقع التجارة الإلكترونية والعقارات بترتيب خرائط مواقعهم حسب الترتيب الأبجدي / الفئوي لضمان عدم وجود أي صفحة يتيمة.
تعد ميزانية التقدم مسألة مهمة للغاية تحتاج مواقع الويب الكبيرة إلى مراعاتها. عندما يكون لديك عشرات الملايين من الصفحات الآلية، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن google يعثر باستمرار على صفحاتك الأكثر قيمة ويفهرسها. يجب أن تستند قيمة صفحاتك إلى المحتوى والإيرادات وقيمة العمل ورضا المستخدم.
أولاً، اختر الصفحات التي لا يجب فهرستها:
Sitemap XML
أعمل في موقع ويب مشابه يضم أكثر من 100 مليون صفحة، وأجريت اختباراً بدون فهرس على أكثر من 20 مليون صفحة بناءً على قائمة المراجعة أعلاه. كنت أرغب في رؤية تأثير إزالة عدد كبير من الصفحات من قناتنا الأساسية.
وكانت النتائج مذهلة.
على الرغم من أننا فقدنا أكثر من نصف مليون زيارة على مدار الشهر، فقد تحسنت مقاييس التفاعل الإجمالية في الصفحات الآلية بشكل كبير.
من خلال إزالة الصفحات غير ذات الصلة، قمت بتوفير مساحة أكبر للصفحات ذات الصلة والقيمة ليتم اكتشافها بواسطة Google bot.
يحتوي Rand Fishkkin أيضاً على قائمة مراجعة شاملة حقاً، والتي توضح لك كيفية تحديد ما إذا كانت الصفحة ذات جودة منخفضة وفقاً لجوجل. ومثال رائع آخر هو تجربة بريتني مولر، حيث قامت بتعريف 75٪ من صفحات Moz بنتائج رائعة.
اختبر كل شيء! الميزة عند العمل على حملة تحسين محركات البحث SEO على نطاق واسع هي أنه يمكنك الوصول إلى البيانات الضخمة ويمكنك الاستفادة منها في جهود تحسين محركات البحث SEO. على عكس اختبار الانقسام A / B العادي، الذي يختبر السلوك البشري، فإن اختبار A/B السلوكي مخصص فقط للمبتدئين.
عادة ما تعتمد عملية اختبار الانقسام على نفس قوالب الصفحات أو قوالب مماثلة. قسّم الصفحة إلى مجموعتين أو ثلاث مجموعات – تعمل مجموعة واحدة كعنصر تحكم، بينما يتم تمكين المجموعات الأخرى.
اختبر المعايير التالية:
من حيث قياس الأداء، أوصيك باستخدام تجربة واحدة في كل مرة. على سبيل المثال، يمكنك ضبط علامات تحسين محركات البحث SEO أولاً، ثم متابعة اختبار القطاعات الأخرى بعد بناء بعض الثقة.
لننتقل إلى مثال اختبار الانقسام ، فلنلقِ نظرة على Etsy. أراد Etsy اختبار علامة العنوان ذات الترتيب الأعلى وتحقيق نسبة نقر إلى ظهور أفضل، وتحسين حركة المرور الأساسية بشكل عام إلى الصفحات التي تم اختبارها. يمكننا أن نرى كيف أجروا اختبار الانقسام بين صفحات التحكم ذات علامات العنوان الافتراضية مقابل الصفحات الاختبارية ذات الأشكال المختلفة للعلامات في هذه المقالة.
Etsy
تُظهر لوحة معلومات Pinterest أيضاً كيف تعتمد شروط النمو الخاصة بها على تجارب اختبار الانقسام لاستراتيجية تحسين محركات البحث SEO الخاصة بهم. كان هدف Pinterest هو بناء أداة تجريبية من شأنها أن تساعدهم في قياس تأثير تغييرات تحسين محركات البحث SEO على تصنيفاتهم وحركة المرور الأساسية.
نظراً إلى أن الصفحات الآلية تختلف عن معظم الصفحات الأخرى، فمن الضروري إنشاء هذه الصفحات وتحسينها بالطريقة الصحيحة. يتطلب هذا عدة تعديلات من استراتيجية تحسين محركات البحث SEO العادية، إلى جانب تطبيق استراتيجيات جديدة ومملوكة. تتمثل فائدة استخدام النهج الموضح أعلاه في المقياس التدريجي الذي يمكنك من خلاله المساهمة في عملك.
من المفترض أن تتلاءم عمليات البحث في الصفحات الآلية مع استعلام البحث، سواء كان ذلك عن طريق البحث عن المنتج أو العنوان أو المعلومات. هذا هو السبب في أنه من الضروري التأكد من أن المحتوى فريد قدر الإمكان، وأن المستخدم سيكون لديه أفضل إجابة لكل استعلام.
بمجرد فهم التكتيكات الأربعة المذكورة أعلاه، ستتمكن من تنفيذها في استراتيجية تحسين محركات البحث SEO الخاصة بك والحصول على نتائج أفضل لصفحاتك الآلية.
إقرأ أيضاً : 8 نصائح لتحسين محركات البحث السيو باستخدام الفيديو