في إدارة الأزمات ، وقت الاستجابة أمر بالغ الأهمية. يستغرق بناء سمعة قوية للشركة سنوات ، ولكن فقط ساعات لتفكيكها. على الرغم من جهود التخفيف ، يمكن أن تواجه الشركات تهديدات بيئية أو من صنع الإنسان أو ذات صلة بالتكنولوجيا في أي وقت.
كلما أمكن بدء استجابة فعالة بشكل أسرع ، قلت فرصة تصعيد الحادث ، مما يؤثر سلبًا على المنشأة والموظفين والبيئة وسمعة الشركة بشكل عام .
تأتي أزمات الشركات في مجموعة متنوعة من الأشكال ، تتراوح من خلل بسيط في وسائل التواصل الاجتماعي إلى حالات الإصابات الجماعية. يتطلب حل الأزمات التواصل الإعلامي والإجراءات القابلة للتنفيذ.
من أجل العمل بسرعة ، تحتاج الشركات إلى إعداد خطة لإدارة الأزمات ذات استجابات وإجراءات مرنة ولكن محددة مسبقًا. تختلف الاتصالات والاستجابات الاستباقية للأزمات اعتمادًا على طبيعة الموقف والموقع ووقت حدوثه.
بغض النظر عن الظروف ، فإن كل أزمة لديها القدرة على التأثير سلبًا على سمعة الشركة على المدى القصير والطويل ، والعمليات اليومية ، والأداء المالي. يمكن أن تؤدي خطة إدارة الأزمات التي يتم تنفيذها بشكل صحيح إلى:
لذلك ، من الأهمية بمكان أن يتم وضع إطار أساسي لإدارة الأزمات ، وتدابير الاستجابة ، واستراتيجيات الاتصال قبل حدوث الأزمة فعليًا.
تنتج الاستجابات الأكثر نجاحًا من استراتيجية مُعدّة ، مع فهم تعاوني لأدوار الاستجابة والمسؤوليات. نظرًا لأن كل أزمة فريدة من نوعها وتأتي بدرجات متفاوتة من التأثير ، يجب تقييم كل أزمة وحلها على حدة بناءً على:
– التأثير المحتمل على الموظفين والشركة.
– أصحاب المصلحة المهتمين بنتيجة الحادث.
– مستوى سيطرة الشركة على الموقف.
– تعقيد الأزمة والمتخصصين المطلوبة.
يمكن أن تكون مستويات إدارة الأزمات التالية بمثابة دليل لتحديد درجة التأثير والاستجابة (الاستجابات) المطلوبة اللاحقة.
– الحد الأدنى من التهديد للحياة أو الممتلكات أو البيئة:
– لا يوجد علاج طبي بخلاف الإسعافات الأولية الأساسية
– لا يوجد خطر على الجمهور
– حادث على مستوى الموقع يقتصر على منطقة العمل المباشرة.
– الحد الأدنى من الأضرار المقدرة للممتلكات لمرافق الشركة أو معداتها
– لا توجد وسائل الإعلام / الاهتمام العام الفعلي أو المحتمل
– الحد الأدنى من التأثير على عمليات الشركة اليومية
– ضرر محدود لممتلكات الشركة ، ولكن لديه احتمال طفيف للهجرة خارج الموقع
– إصابة أو مرض موظف أو مقاول أو طرف ثالث يتطلب علاجًا طبيًا متخصصًا
– إطلاق محدود للغاز أو انسكاب كيميائي / خطير بسيط يتطلب تقارير تنظيمية
– متوسط الخسارة المقدرة للممتلكات أو الأضرار المالية بسبب الغرامات أو العقوبات أو الإصلاح
– الإخطار أو تفاعل الموظف مع الوكالات الحكومية المناسبة
– تهديد أمني يمثل خطرًا محتملاً للشركة أو الجمهور
– مشكلة بيئية أو صحية أو تتعلق بالسلامة يمكن أن تؤدي إلى تأثير سلبي كبير على سمعة الشركة
– حدث قد يؤثر على عمليات الشركة
– حدث كبير يمثل خطرًا شديدًا على الحياة و / أو الممتلكات و / أو البيئة
– أي وفاة أو إصابة أو مرض لأحد أفراد الجمهور
– أي وفاة أو إصابة أو مرض لأحد موظفي الشركة أو المقاول
– لا يمكن التخفيف من حدة الحدث دون دعم موارد الحكومة المحلية
– حريق أو تمزق في خط الأنابيب أو انفجار يشمل منشآت الشركة
– انسكاب مادة كيميائية / خطرة يمكن أن ينتقل خارج الموقع
– حدث يتسبب في حدوث اضطراب كبير أو إيقاف تشغيل للعمليات
– يعطل بشكل كبير عمليات تسليم العملاء المجدولة
– ممتلكات كبيرة أو خسارة مالية
في حين أن الظروف المحددة ستحدد استراتيجية الاستجابة للأزمات ، إلا أن عمليات الاتصال الأساسية تبقى ثابتة في العادة. إذا استدعت الأزمة ، سيكون فريق إدارة الأزمات المحدد مسبقًا مسؤولاً عن تطوير استراتيجية وسائل الإعلام والبيانات العامة والرسائل الرئيسية ، فضلاً عن تحديد وإحاطة متحدث أو أكثر من المتحدثين الرسميين لتسليم الرسائل المعتمدة مسبقًا إلى وسائل الإعلام. يجب تعيين فرد معين أو أفراد معينين لوسائل الإعلام / العلاقات العامة لضمان اتساق الرسائل وتوافر المعلومات.
فإذا كنت من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني يمكنك قراءة:
كيف تضع خطة تسويقية لمتجر الكتروني 2021
أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر استخداماً
التسويق: تعرف على الاستراتيجيات الناجحة في التسويق الإلكتروني
ما هي أبرز أنواع التسويق الإلكتروني الناجح؟
تعرف على أهم 3 فروقات جوهرية بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني الحديث
كيف تدير حملة تسويق إلكتروني ناجحة على الانترنت؟
كما يمكنك الآن الاستفادة من واتساب 2021 في عملية التسويق الإلكتروني بنجاح والوصول للعملاء المحتملين عبر الحصول على حساب تجريبي لتجربة هذه الخدمات الرائعة خدمة الرسائل القصيرة ، و هاي واتس اب.
Newideas تحقق لك النجاح في التسويق والتواصل مع العملاء