يعد التسويق عبر الدردشة Chat Marketing أحد أفضل الأمثلة على التسويق السياقي وهو أحد أسرع الطرق للتفاعل مع العملاء وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء مخلصين دائمين .
يتم استهداف العملاء بالعديد من رسائل التسويق والمبيعات كل يوم. ولكن ليست كل الرسائل تجذب انتباه الجمهور أو تتمتع بمعدل نجاح جيد. وهذا هو المكان الذي يصبح فيه التسويق السياقي Contextual Marketing مهمًا. ويشير التسويق السياقي إلى إتاحة الفرصة للعملاء المحتملين للتفاعل معك عندما يتعاملون مع خدمتك أو منتجاتك على موقعك على الويب أو منصات الهاتف المحمول.
إقرأ أيضاً : نصائح زاك جونسون لدمج روبوتات الدردشة في الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك
التسويق عبر الدردشة Chat Marketing هو أسلوب لاكتساب العملاء وإشراكهم باستخدام برامج المراسلة مثل الدردشة الحية live chat وروبوتات الدردشة chatbots وقنوات المراسلة الأخرى. ببساطة ، هو استخدام الدردشة لاتصالات الشركات والعلامة التجارية مع العملاء. يمكن أن يتم التسويق عبر الدردشة في الوقت الفعلي على مواقع الويب وتطبيقات المراسلة مثل واتساب Whatsapp و Apple Business Chat وتطبيقات الأجهزة المحمولة. ويساعدك على إرسال رسائل مخصصة إلى عملائك بما في ذلك إطلاق المنتجات ، وعروض الخصم ، وتحديث الطلبات ، وتوصيات المنتج.
كشفت دراسة حديثة أجراتها فيسبوك Facebook أن العملاء يزيد تعاملهم مع الشركات التي تقدم وظائف الدردشة على موقعها على الويب.
الآن ، دعنا نتعمق في التسويق عبر الدردشة بأنواعه المختلفة. والأدوات التي تساعد في تمكين التسويق بالمحادثات.
هاي واتساب
Phone : +966 50 999 4854
تمتع بأفضل الخدمات الخاصة بواتساب ومجموعة قيمة من الحلول التقنية والتسويقية في مؤسسة هاي واتس مع خبرة أكثر من 10 سنوات في السوق السعودي خاصة والعالم العربي عامة.
تتيح الدردشة المباشرة Live Chat للعملاء الاتصال على الفور بممثلي الأعمال للوصول إلى المعلومات المتعلقة بمنتجاتها أو خدماتها. وتؤدي الاستجابة بشكل أسرع للعملاء إلى زيادة عدد العملاء المحتملين وكذلك تسريع دورة المبيعات.
كلما طال انتظار عملائك ، كلما اقتربت من خسارة العملاء المحتملين. علاوة على ذلك ، مع ميزات إنشاء العملاء المحتملين ، يمكنك بدء محادثات مع المتسوقين عبر النوافذ ، من خلال الرسائل الاستباقية وتدفقات الروبوتات والتأهيل التلقائي لجذب عملاء جدد.
تتيح الدردشة المباشرة Live chat للعملاء الاتصال بوكيل دعم في غضون ثوانٍ وتحل مشكلاتهم بسهولة وسرعة بدلاً من الاضطرار إلى انتظار الدعم عبر الهاتف. يوفر لك برنامج الدردشة المباشرة الجيد بيانات العملاء التي تمنع العملاء من تكرار مشكلاتهم في كل مرة يتواصلون فيها للحصول على الدعم.
علاوة على ذلك ، مع روبوتات الدردشة ، لا يضطر العملاء إلى البحث في قاعدة معارفك بالكامل لحل استفساراتهم. تستجيب روبوتات الدردشة ذاتية الخدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي على الفور لاستفسارات العملاء بأفضل إجابة من قاعدة معارفك.
التسويق عبر الدردشة Chat Marketing
في الدردشة المباشرة ، يكون العملاء هم من يتحكمون في محادثة الدردشة وتحدث في الوقت المناسب لهم. ويمكن للعملاء اختيار المشاركة على نطاق واسع قبل الشراء ، مما يعني أنه من المحتمل أن يكون لديك عميل واضح ومستنير عند استخدام الدردشة. توفر لك الدردشة الحية أيضًا فرصة للتفاعل مع عملائك في الوقت المناسب مما يؤدي إلى فرصة أكبر للتحويل.
على سبيل المثال ، إذا انتقل أحد العملاء إلى موقع الويب الخاص بك وكان عالقًا في صفحة خطة التسعير الخاصة بك ، فيمكنك التواصل معهم بشكل استباقي وتقديم المعلومات التي يبحثون عنها. وبالتالي لا تخسر أي عملية بيع محتملة.
من خلال التخصيص وإضافة الطابع الشخصي ، تصل إلى بريد الدردشة الخاص بعميلك من خلال الرسائل الصحيحة وتوصيات المنتج المصممة خصيصًا له. وهذا يساعد في بناء علاقات طويلة الأمد مع عملائك. يمكنك التعلم باستمرار من بيانات العملاء الخاصة بك والاستمرار في تحسين الدردشات والرسائل. في الوقت نفسه ، ستتمكن أيضًا من الحفاظ على سياق العميل بسبب سجل الدردشة السابق.
لتتابع الموضوع إقرأ أيضاً : أبرز 5 أنواع من Chat Marketing التسويق عبر الدردشة
إقرأ أيضاً : كيف تنجح روبوتات المحداثة Chatbot في خدمة العملاء 2021