التسويق عبر الواتس اب ( WhatsApp Marketing ) هو نوع من أنواع التسويق عبر المراسلات ، و مما يعنيه هو الترويج للعلامة التجارية من خلال واتساب WhatsApp. حيث تساعد هذه المنصة العلامات التجارية أو الشركات أو أصحاب الأعمال في الوصول إلى أكبر جمهور ممكن ، وبناء علاقات قوية مع العملاء ، وزيادة حجم المبيعات .
فهل يجب عليك أن تستخدم ( واتساب ) في تسويق أعمالك ؟ وما هي فوائد استخدام واتساب في التسويق ؟ وهل يكون فعلاً ويتساب أداة قوية لذلك ؟ ( تم اعتماد Facebook for Business في الاستفادة من أرقام الإحصائيات حول استخدام اوتساب )
إقرأ أيضاً : استخدام رسائل Sms في الحملات الاعلانية التسويقية لعام 2021
كما تعلم أن واتسب WhatsApp هو نظام المراسلة الأكثر شعبية في العالم. حيث بلغ عدد المستفيدين 2 مليار مستخدم نشط شهريًا بحلول عام 2020 . وهذه القناة التسويقية ضرورية للشركات التي ترغب في التواصل مع الجماهير في البلدان. كما تعد خيارًا ممتازًا لعمل العروض الترويجية في الأسواق العالمية .
يتيح لك التسويق عبر واتساب WhatsApp البقاء على اتصال مع عملائك ، حيث أن أكثر من نصف مستخدمي WhatsApp يفتحون ويفحصون التطبيق كل يوم. وإذا علمت أن 98٪ هو معدل فتح الرسائل النصية فعليك التأكد من أن جمهورك سيحصلون على عروضك .
النقطة الفاصلة هي أن عملائك يحبون قناة الاتصال هذه. فهم يثقون في العلامات التجارية التي تستخدم تطبيقات الدردشة أكثر ، حيث يقول 53٪ من الأشخاص إنهم سيشترون من الشركات التي يمكنهم الوصول إليها عبر الدردشة.
فضلاً عن ذلك فإن هناك المزيد من الأسباب لاستخدام ويتساب WhatsApp في استراتيجية التسويق الخاصة بك. تابع القراءة لمعرفة بعض الفوائد الإضافية لأداة التسويق القوية هذه.
هاي واتساب
تمتع بأفضل الخدمات الخاصة بواتساب ومجموعة قيمة من الحلول التقنية والمهارات التسويقية في مؤسسة هاي واتس مع خبرة أكثر من 10 سنوات في السوق السعودي خاصة والعالم العربي عامة.
يعد استخدام منصات المراسلة فرصة ذهبية لتحسين استراتيجيات التسويق الخاصة. وهناك أربع نتائج إيجابية لاستخدام WhatsApp في التسويق للأعمال .
يشعر أكثر من 55٪ من الأشخاص بأنهم أكثر ارتباطًا بالعلامة التجارية إذا استخدموا تطبيقات المراسلة. وهذا يجعل التسويق عبر WhatsApp إستراتيجية قوية في بناء علاقات طويلة وعميقة مع العملاء. كما أن الحفاظ على مثل هذا الاتصال والعلاقات ، يساعد بدوره العلامات التجارية أو الشركات على تقليل النفقات والتكاليف ، لأن الاحتفاظ بالعملاء الحاليين والنشطاء أرخص بـ 25 مرة من كسب العملاء الجدد.
توثيق العلاقات مع العملاء Relationships with Customers
أيضاً يوفر WhatsApp للشركات مجموعة قوية من الفرص للتخصيص وإضفاء الطابع الشخصي. فعلى سبيل المثال ، يمكنها إرسال رسائل ترحيب شخصية ، وعروض خاصة ، وتهنئة بعيد ميلاد ، وغيرها. ومثل هذا المنهج في التواصل والمتابعة يحافظ على تفاعل العملاء بشكل أكبر مع العلامة التجارية . ويقول أكثر من 70٪ من المستفيدين إنهم لا يتفاعلون إلا مع الرسائل التسويقية الشخصية فقط.
يعد اختيار قناة مثالية للاتصال الأولي بالعملاء أمرًا بالغ الأهمية. وقد يشعر الناس بالاستياء من المكالمات الهاتفية بينما لا يمكن الوصول إليهم عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.
زيادة معدل التحويل Conversion Rate
هذا هو المكان الذي يكون فيه WhatsApp Marketing مفيدًا لدفع آفاقك نحو عمليات الشراء. فتقول الشركات أن العملاء أجابوا على 40٪ من رسائل WhatsApp الخاصة بهم.
والأفضل من ذلك ، أن المراسلة تؤدي إلى زيادة معدل التحويل . وبالتحديد يمكن أن تؤدي المراسلة بعد الاتصال الأولي مع العميل المحتمل إلى زيادة معدل التحويل بنسبة 112.6٪ !
يعمل التسويق عبر الواتس اب WhatsApp Marketing كنوع من العصا السحرية لمبيعاتك. فقد تؤدي الوسائل البسيطة مثل إضافة رقم هاتف WhatsApp على موقع الويب الخاص بك إلى زيادة المبيعات بنسبة 27٪ !
استخدام واتساب في زيادة المبيعات
يبدو أن فرصة الوصول إلى علامة تجارية من خلال أي تطبيق مراسلة وحدها تغرس الثقة في العملاء المحتملين. حيث يشعر ما لا يقل عن 66٪ بتفائل أكبر بشأن الشراء من شركة إذا كانت نشطة على برامج المراسلة.
والأفضل من ذلك ، يمكنك اعتبار وتساب WhatsApp قناة مبيعات قائمة بذاتها لعملك. ومن الممكن حدوث ذلك في ظل الميول المتزايد لدى الناس للشراء من خلال تطبيقات المراسلة. الواقع أن ما يقرب من 60 ٪ من المستهلكين يعتقدون أنهم سيستخدمون برامج المراسلة بشكل أكبر لإجراء عمليات شراء في المستقبل.
لا يزال ويتساب WhatsApp قناة تسويقية ميسورة التكلفة ، مما يجعل هذه المنصة جذابة للشركات الصغيرة. كل ما تحتاجه للانطلاق هو تثبيت التطبيق والاتصال بالإنترنت.
يمكنك تنزيل واتساب لـ الهواتف الخلوية من خلال ( Android , iPhone )
وفي الوقت نفسه ، فإن فرص وصول رسالتك إلى العميل مرتفعة جداً . حيث يقوم المستخدم – بمعدلٍ متوسط – بتصفح واتساب WhatsApp أكثر من 23 مرة في اليوم.
التسويق عبر واتس اب WhatsApp Marketing يقود إلى المزيد من معدل التحويلات ، ويُحسن المبيعات ، ويسمح لك ببناء علاقات عميقة مع العملاء ، ولا يكلف شيئاً تقريبًا من حيث نفقات التسويق.
يمكنك معرفة استراتيجيات التسويق وكيفية وضوع الأهداف وتحديد الجمهور وبناء العلامات التجارية بالإضافة إلى النصائح التسويقية الهامة من خلال .. استراتيجية التسويق عبر الواتس اب 2021
إقرأ أيضاً : الدليل الشامل للتسويق: زيادة مبيعات الشركات عبر التسويق الإلكتروني
إقرأ أيضاً : 10 طرق ناجحة لتطوير عملك عبر التسويق الإلكتروني