شهد التسويق عبر واتساب WhatsApp Marketing زيادة بنسبة 40 ٪ في الاستخدام على مستوى العالم بعد تفشي جائحة فيروس كورونا COVID-19 . وهذا ليس بالأمر الجديد ، وذلك أن واتساب WhatsApp عُرف عنه بالمنصة التي تحفزه الظروف وتزيد من مميزاته ، فهو سهل الاستخدام ويمتلك الفاعلية والكفاءة الكبيرة من حيث التكلفة والتخصيص ويعد قناة رائعة للاتصال التسويقي الفردي.
تم الحديث في أفضل 4 طرق تستخدم في التسويق عبر واتساب عن أول أربعة طرق يستفاد منها في التسويق عبر اتساب WhatsApp Marketing وكانت :
وفي هذه المقالة نتحدث عن طرق ووسائل أخرى جديدة تمكنك من استخدام وتساب في استراتيجية التسويق وتنميتها .
إقرأ أيضاً : 6 استراتيجيات مهمة للتسويق عبر الواتساب
أفضل 4 طرق تستخدم في التسويق عبر واتساب
قائمة الرسائل الجماعية broadcast list هي ميزة في ويتساب تتيح للمستخدمين إرسال رسالة إلى جهات اتصال متعددة في وقت واحد. تتمثل فائدة استخدام قوائم الرسائل الجماعية في أنها تحصل على معدلات فتح أفضل بشكل ملحوظ مقارنة برسائل البريد الإلكتروني المجمعة ويتم تسليمها كرسالة شخصية.
قوائم الرسائل الجماعية عبارة عن قوائم بجهات اتصال معينة يتم حفظها في واتساب لتتمكن من إرسال رسائل جماعية إلى نفس القائمة من دون أن تعيد تحديد نفس جهات الاتصال كلّما أردت مراسلتهم. لتعرف كيفية استخدام WhatsApp Broadcast List قم بزيارة إنشاء قائمة رسائل جماعية
WhatsApp Broadcast List
كما يمكن استخدام كل من تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business ونسخة WhatsApp API لإرسال الرسائل الجماعية ، إلا أن هناك بعض القيود من تطبيق واتساب للاعمال عند استخدام broadcast list في WhatsApp Marketing .
هل تعلم أن 35٪ من عمليات الشراء على موقع أمازون Amazon تأتي من توصيات المنتج ؟ يمكنك استخدام ميزة بوت واتساب WhatsApp bot للتوصية بالمنتجات ذات الصلة أثناء قيام العملاء بعمليات الشراء وزيادة قيم الطلبات.
من أجل فهم العملاء وزيادة الاحتفاظ بهم ، من المهم جدًا الحصول على تعليقات العملاء وردود أفعالهم. فبينما تساعدك المراجعات السيئة في تحديد الفجوات وتحسين العمليات التجارية ، فإن المراجعات الإيجابية عند استخدامها للتدقيق الاجتماعي يمكن أن تجعلك أكثر نشاطًا.
على الرغم من أنه يمكن الحصول على التعليقات باستخدام نماذج الاستطلاع والبريد الإلكتروني ، إلا أن هذه الوسائل تترواح معدلات الفتح مع معدلات الاستجابة بين 20 و 30٪ فقط . مقارنة بالبريد الإلكتروني ، يمكن أن يؤدي استخدام اتساب WhatsApp في جمع ملاحظات العملاء إلى نتائج أفضل بكثير حيث تكون معدلات الفتح 99٪ مع معدل استجابة 40٪.
نظرًا لميزة المراسلة الفورية ، يعد واتسب WhatsApp منصة رائعة للمسابقات والحملات المتعلقة بالعلامة التجارية. مفتاح الحملة الناجحة في WhatsApp Marketing هو تشجيع جمهورك على التواصل معك مباشرة على واتس اب WhatsApp.
هاي واتساب
تمتع بأفضل الخدمات الخاصة بواتساب ومجموعة قيمة من الحلول التقنية والتسويقية في مؤسسة هاي واتس مع خبرة أكثر من 10 سنوات في السوق السعودي خاصة والعالم العربي عامة.
هو تطبيق للأعمال الصغيرة والشركات التي بها أقل من خمسة موظفين. غالبًا ما تعتمد مثل هذه الشركات على جهة تسويق واحدة تتعامل مع الحجم الكامل للاستفسارات والشكاوى والتظلمات. نظرًا لأن تطبيق WhatsApp Business يتيح إمكانية تشغيل مستخدم واحد فقط ، فإن تطبيق الأعمال مخصص للشركات الصغيرة.
يزود التطبيق الشركات بميزات التشغيل الآلي الأساسية ( الأتمتة ) مثل رسائل التحية و Away Message والردود السريعة على الأسئلة الشائعة ، دون توفير روبوتات المحادثة. وبدون تكامل CRM أو CMS
يتطلب منك تطبيق Business إضافة جهات اتصال يدويًا ويسمح بالرسائل الجماعية لـ 256 مستخدمًا فقط في المرة الواحدة. لذلك ، إذا كنت تشعر أن تطبيق WhatsApp Business هو الأداة المناسبة لك ، فنحن نشجعك على قراءة كيفية إنشاء حساب واتساب للاعمال في 5 خطوات لإعداده والبدء على الفور.
واتساب للأعمال WhatsApp Business
أداة تسويق للشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبيرة ، فيختلف Business API عن Business App من حيث ميزات الأتمتة والروبوتات ومرونة التكامل مع الأدوات الأخرى. إنه مناسب للمؤسسات ذات القوى العاملة المتوسطة إلى الكبيرة ، ومتخصصين متعددين في مجال التسويق يتعاملون مع أحجام طلبات البحث العالية.
تسمح قابليته للبرمجة بالتكامل مع برامج CRM و CMS و CSS ، مما يتيح استراتيجيات تسويق أوسع WhatsApp Marketing وأكثر مشاركة. يتيح ذلك للمؤسسات نشر أتمتة واتساب WhatsApp Automation للمهام الشاقة المتكررة وتعبئة الموارد من جميع الأقسام في جهودهم التسويقية.
لتعرف أكثر حول ذلك قم بقراءة : كيف تستخدم أتمتة اتساب لعملك 2021