لقد قمنا بتجميع هذا الدليل حول استراتيجيات التسويق Marketing Strategies لمساعدتك على تحسين وجودك الرقمي والنمو بشكل أفضل. فهل سأكون محقًا في افتراض أن جزءًا كبيرًا من إستراتيجيتك التسويقية اليوم بشكلها الرقمي؟ من المختمل ذلك.
دائمًا ما يكون المستهلكون والشركات على حد سواء متصلين بالإنترنت وأثناء التنقل – وتريد أن تكون قادرًا على الوصول إليهم ومراقبة سلوكهم حيث يقضون وقتهم.
ولكن عندما تنمي نشاطًا تجاريًا ، يمكن أن يصبح هذا المشهد الرقمي المتغير باستمرار مشهدًا ساحقًا. مع عدد من المسؤوليات والمهام الأخرى التي تحتاج إلى القيام بها ، وكيف يمكنك أيضًا إنشاء استراتيجيات التسويق الرقمي رشيقة وضبطها والحفاظ عليها بكفاءة؟
اكتشف كيفية إنشاء استراتيجية تسويق ناجحة لعملك لاغتنام فرص النمو وزيادة الإيرادات.
استراتيجيات التسويق
إقرأ أيضاً : 10 نصائح لنجاح التسويق بالعمولة لمتجر التجارة الإلكترونية
من المهم أن تفهم كيف تختلف استراتيجية التسويق Marketing Strategy عن استراتيجية التسويق الرقمي Digital Marketing Strategy قبل تنفيذ واحدة أو كليهما في شركتك.
استراتيجية التسويق هي خطة للوصول إلى هدف (أو أهداف) محددة متعلقة بالتسويق بطريقة مركزة وقابلة للتحقيق. يأخذ في الاعتبار ما يقوم به عملك حاليًا بشكل جيد وما تفتقده فيما يتعلق بالهدف الذي حددته ، لذلك من المرجح أن تحققه.
ولكن ما الفرق بين ” استراتيجية التسويق “ و “أساليب / تكتيكات التسويق Marketing Tactics “ – فغالبًا ما يستخدم المصطلحان بشكل متبادل؟
استراتيجيات التسويق مقابل تكتيكات التسويق
كما ذكرنا أعلاه ، الإستراتيجية هي مجموعة خطوات مركزة وقابلة للتحقيق تُستخدم لمساعدتك في الوصول إلى هدف محدد.
سواء كان للتسويق أم لغيره ، فهناك ثلاثة أجزاء من أي استراتيجية:
اعتمادًا على حجم عملك ، قد تتضمن إستراتيجيتك التسويقية عدة أجزاء متحركة ، لكل منها أهداف مختلفة. مع ذلك ، قد يصبح العمل على استراتيجيتك أمرًا شاقًا في الوقت المناسب. لذا ، إذا شعرت يومًا بالإرهاق حيال إستراتيجيتك التسويقية ، فارجع إلى هذه الخطوات الثلاث للحفاظ على تركيزك على تحقيق أهدافك.
تكتيكات التسويق ، أو التكتيكات بشكل عام ، هي الإجراءات المحددة التي تختار اتخاذها خلال استراتيجيتك لمساعدتك في الوصول إلى هدفك النهائي. بمعنى آخر ، الإستراتيجية هي وجهتك – إنها الخطة المركزة القابلة للتحقيق للوصول بك إلى هدفك. التكتيكات هي خطوات ملموسة وقابلة للتحديد ضمن استراتيجيتك تضمن وصولك إلى هدفك.
لتوفير فهم أفضل لما قد يترتب عليه ، تحقق من القائمة التالية لاستراتيجيات التسويق الأساسية المستخدمة بشكل شائع من قبل الفرق عبر مجموعة من الصناعات.
الآن ، دعونا نلقي نظرة على استراتيجيات التسويق الرقمي.
تساعد استراتيجية التسويق الرقمي عملك على تحقيق أهداف رقمية محددة من خلال قنوات التسويق عبر الإنترنت المختارة بعناية مثل الوسائط المدفوعة والمكتسبة والمملوكة.
وعلى غرار “استراتيجيات التسويق” مقابل “أساليب التسويق” ، غالبًا ما يتم التقاء مصطلحات “استراتيجية التسويق الرقمي” و “حملة التسويق الرقمي” واستخدامهما بالتبادل أيضاً . فكيف يختلفون إذن ؟
هاي واتساب
تمتع بأفضل الخدمات الخاصة بواتساب ومجموعة قيمة من الحلول التقنية والتسويقية في مؤسسة هاي واتس مع خبرة أكثر من 10 سنوات في السوق السعودي خاصة والعالم العربي عامة.
حملات التسويق الرقمي هي اللبنات الأساسية والإجراءات ضمن استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك والتي تنقلك نحو هدف نهائي محدد.
على سبيل المثال ، إذا كان الهدف الشامل لاستراتيجيتك للتسويق الرقمي هو جذب المزيد من العملاء المحتملين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، فيمكنك تشغيل حملة تسويق رقمية على Twitter. ويمكنك مشاركة بعض المحتوى المحدود الأفضل أداءً في عملك على Twitter لتوليد المزيد من العملاء المحتملين من خلال القناة.
حملة التسويق الرقمي
إقرأ أيضاً : لماذا يعد التسويق الرقمي مهم للأعمال التجارية الصغيرة 2021