من بين مئات تطبيقات المراسلة ، يعد اتساب WhatsApp التطبيق الأكثر شيوعًا مع 2 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم. فهو لا يوفر فقط وصولاً مذهلاً ، ولكن بمساعدة WhatsApp API ، والروبوتات Bots ، وتطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business ، يمكن للشركات أتمتة ” التشغيل الآلي Automation ” المحادثات والرسائل المتدفقة.
في هذه المقالة ، سنأخذك عبر أتمتة الرسائل التي يمكنك نشرها على تطبيق WhatsApp Business و WhatsApp API لتقليل وقت انتظار العملاء ، وتحسين معدل الرد على الاستفسارات ، ومساعدة الوكلاء على التركيز على المهام الأكثر أهمية والاستفسارات المعقدة.
Automation WhatsApp أتمتة واتساب
يمكنك تنزيل واتس اب للاعمال على الهاتف من خلال ( Android , iPhone )
هل سبق لك أن فقدت عميلاً لأنك لم تتمكن من الرد عليه في الوقت المناسب؟ هذا النوع من الخسارة مكلف ، لأن استقطاب عميل جديد اليوم يكلف أكثر ( 6-7 مرات ) مما يكلفه الاحتفاظ بالعميل الحالي.
إن الافتقار إلى السرعة في خدمة العملاء هو السبب الأول لإحباط العميل ، وسرعان ما يترجم هذا الإحباط إلى عملاء غير سعداء وتجربة سيئة للعملاء ، وبعد ذلك لن يتعامل ( 51٪ من العملاء ) مع هذه الشركة أبدًا مرة أخرى.
الحل البسيط هو استخدام تطبيقات المراسلة لخدمة العملاء مثل اتساب WhatsApp ، ففضلاً uن كونها من القنوات المفضلة للتواصل بين العملاء ، إلا أنها تمتلك القدرات على الأتمتة الذكية والصديقة للأعمال ، وتساعد الشركات على توسيع خدمة العملاء أكثر من الوسائل التقليدية لزيادة المبيعات والخدمات .
تختلف ميزات الأتمتة ” التشغيل الآلي ” في تطبيق واتساب للاعمال WhatsApp Business عن واجهة برمجة تطبيقات واتساب WhatsApp API . فبينما يحتوي تطبيق WhatsApp Business على ميزات الأتمتة الأساسية فقط ، فإن WhatsApp API مليء بالعديد من إمكانيات أتمتة الرسائل المتقدمة.
هاي واتساب
تمتع بأفضل الخدمات الخاصة بواتساب ومجموعة قيمة من الحلول التقنية والتسويقية في مؤسسة هاي واتس مع خبرة أكثر من 10 سنوات في السوق السعودي خاصة والعالم العربي عامة.
باستخدام ميزة رسائل الترحيب التلقائية ، يمكنك تشغيل استجابة لرسالة العميل بمجرد وصول استعلامه. وهذا لا يجعل التفاعل الأول سريعًا فحسب ، بل يتيح للعملاء أيضًا معرفة أنه تم سماعهم. يمكنك ضبط هذه الرسالة من قسم أداة الأعمال في التطبيق .
من خلال المقطع التالي تعرف على طريقة إنشاء رسالة الترحيب ..
يمكن ضبط الرسائل البعيدة التلقائية على التشغيل عندما يتصل بالشركة شخص بعد ساعات العمل. تتيح هذه الميزة لعملائك معرفة أنه قد تم استلام استعلامهم ومتى يمكنهم توقع الرد. وبهذه الطريقة لا يبتعدون ويشعرون بالاهتمام .
تتيح لك ميزة الردود السريعة حفظ الرسائل التي تستخدمها بشكل متكرر وإعادة استخدامها. يمكنك تعيين كلمة مميزة Tag للرسائل والوصول إليها عن طريق كتابة “/” متبوعة بتلك الكلمة. من خلال إرسال الرسائل المحفوظة ، فإنك لا تكتفي بالرد على استعلام سريع فحسب ، بل ستوفر أيضًا وقت وطاقة وكيل الدعم .
الردود السريعة Quick replies
باستخدام WhatsApp API ، لا تحصل الشركات على إمكانية الوصول إلى حزمة التشغيل الآلي لتطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business فحسب ، بل تتمتع أيضًا بقدرات متقدمة مثل أتمتة تدفق الرسائل بالكامل باستخدام برامج الروبوت Chatbot .
باستخدام WhatsApp API ، يمكنك إعداد تدفق الرسائل المخصص تمتد على طول محادثة نموذجية وتغطي مراحل المحادثة المختلفة. مناسب للمهام المتكررة والأسئلة الشائعة ، مع تدفق الرسائل المخصصة ، يمكنك تقليل وقت الاستجابة ، ويمكنك الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا بطريقة بشرية.
أتمتة تدفق الرسائل بالكامل Automate an entire message flow
باستخدام روبوتات واتساب WhatsApp bots ، يمكن أتمتة تدفق البيع الكامل وجعله خاليًا من التدخل البشري. يمكن إعداد الروبوت للسؤال عن نية العميل ، وعرض كتالوج المنتجات ، وتقديم المساعدة في اختيار المنتج المناسب ، وحتى تمكين السحب الفوري. مع وجود روبوت واتس اب WhatsApp في مكانه ، سيكون لديك مندوب مبيعات متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمساعدة عملائك. إليك مثال على الشكل الذي سيبدو عليه هذا التدفق.
باستخدام واتساب API ، يمكنك مراسلة عملائك بشكل استباقي من خلال إعداد قوالب رسائل استباقية. تعمل هذه الميزة بعد أن يشترك عملاؤك في تلقي مثل هذه الاتصالات منك. وبمجرد استلامها ، استخدم هذه الميزة لمشاركة التحديثات المتعلقة بالطلب أو طلب الخدمة أو الموعد أو المدفوعات تلقائيًا. وهذا يقلل من حاجة العميل لطرح أسئلة متتابعة مثل “أين هو طلبي” أو “ما هي حالة طلبي” ويقلل من عبء هذه الاستعلامات المتكررة على الوكيل. يجب ملاحظة أن كل قالب رسالة يجب أن يوافق عليه اوتساب WhatsApp أولاً. أيضًا ، يدعم قالب الرسائل النصوص والصور وملفات PDF فقط.
هذا هو الأتمتة التي تنفرد بها WhatsApp API. استخدم هذه الميزة لتوجيه المكالمات الهاتفية إلى اتساب WhatsApp وتقليل العبء على الوكلاء. يمكنك تخصيص رقم في نظام IVR (الاستجابة الصوتية التفاعلية) الذي يمكن ضبطه لسؤال المستخدم عما إذا كان يفضل مواصلة المحادثة على WhatsApp. إذا اختار المستخدم الدخول ، فسيتم نقله تلقائيًا إلى وتساب WhatsApp لمتابعة المحادثة ، إما مع وكيل أو روبوت.
وقد ثبت أن هذه الميزة تقلل وقت الانتظار للعملاء الذين يسعون إلى حل سريع. أيضًا ، بمرور الوقت ، تجني الشركة فائدة انخفاض التكلفة التشغيلية.
أتمتة توجيه مكالمات IVR
إقرأ أيضاً : واتساب API مقابل تطبيق وتساب للأعمال 2021
إقرأ أيضاً : 5 أسباب رئيسية لاستخدام بوت واتساب WhatsApp Bot