يشير التحسين على الصفحة (AKA on page SEO) إلى جميع التدابير التي يمكن اتخاذها مباشرة داخل موقع الويب من أجل تحسين موقعه في تصنيفات البحث.
تتضمن الأمثلة على ذلك إجراءات لتحسين المحتوى أو تحسين الوصف التعريفي وعلامات العنوان. على العكس من ذلك ، يشير مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة إلى الروابط والإشارات الأخرى.
يتطلب التحسين الفعال للصفحة مجموعة من العوامل. وهناك شيئان أساسيان يجب عليك اتباعهما إذا كنت تنوي تحسين أدائك بطريقة منظمة وهما التحليل والمراقبة المنتظمة .
يمكن أن يكون لمقاييس التحسين التي لا تستند إلى خطة قوية وقائمة على الأدلة تأثير معاكس لتلك المرغوبة – مما قد يضر باستقرار ترتيب الكلمات الرئيسية أو يؤدي إلى انخفاض في معدلات التحويل.
لا يوجد سير عمل قياسي معترف به عالميًا لتحسين الصفحة. ومع ذلك ، يجب أن يكون التحليل وتدابير التنفيذ شاملة بقدر الإمكان ، لضمان استغلال كل فرصة لتحسين تصنيفات محرك البحث (أو مؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى).
حتى إذا لم يكن هناك دليل بسيط مفصل خطوة بخطوة لتحسين الجوانب الموجودة على الصفحة لمواقع الويب ، فإن القائمة التالية تحاول تغطية غالبية العناصر الأكثر شيوعًا ، مقسمة إلى أربعة مجالات رئيسية:
المحتوى ، في هذا السياق ، لا يشير فقط إلى العناصر المرئية على الشاشة مثل النصوص والصور. يتضمن أيضًا عناصر غير مرئية في البداية ، مثل علامات بديل أو معلومات وصفية.
١- النص : لفترة طويلة ، تم إجراء تحسين النص على أساس كثافة الكلمات الرئيسية. تم الآن استبدال هذا النهج ، أولاً عن طريق ترجيح المصطلحات باستخدام أدوات WDF * IDF و – في المستوى التالي – من خلال تطبيق تحليلات مجموعة الموضوعات لإثبات المصطلحات والمصطلحات ذات الصلة. يجب أن يكون الهدف من تحسين النص دائمًا هو إنشاء نص لا يتم إنشاؤه حول كلمة رئيسية واحدة فحسب ، بل يشمل مجموعات المصطلحات وسحب الكلمات الرئيسية بالكامل بأفضل طريقة ممكنة. هذه هي كيفية التأكد من أن المحتوى يصف موضوعًا بأكثر الطرق دقة وشمولية. اليوم ، لم يعد كافيًا تحسين النصوص فقط لتلبية احتياجات محركات البحث.
٢- عناصر النص الإنشائي – text elements : يغطي هذا استخدام الفقرات أو قوائم النقاط ، وعلامات العنوان h والكتابة بخط غامق أو مائل لعناصر النص أو الكلمات الفردية.
٣- الصور والتصميمات : جميع الصور هي عناصر محتوى مهمة يمكن تحسينها. يمكن أن تساعد في زيادة صلة المحتوى ويمكن أن يتم ترتيب الصور المحسّنة جيدًا من تلقاء نفسها في بحث الصور من Google. في الوقت نفسه ، يمكنهم زيادة مدى جاذبية موقع الويب للمستخدمين. يمكن لمعارض الصور الجذابة أيضًا زيادة الوقت الذي يقضيه المستخدمون في الموقع. تعد أسماء ملفات الرسومات جزءًا من تحسين الصورة.
٤- الفيديو : ينطبق الكثير مما ينطبق على الصور أيضًا على مقاطع الفيديو. يجب على مُحسّنات محرّكات البحث ومشرفي المواقع إيلاء اهتمام خاص لضمان إمكانية عرض المحتوى السمعي البصري المعروض على صفحاتهم من قبل المستخدمين.
٥- Meta-tags : تعتبر العناوين الوصفية ، كعنصر صفحة ذي صلة بالتصنيفات والأوصاف التعريفية ، كعامل غير مباشر يؤثر على نسبة النقر إلى الظهور في صفحات نتائج محرك البحث ، حتى إذا لم تكن مرئية على الفور للمستخدمين ، فإنها لا تزال تعتبر جزءًا من المحتوى لأنه يجب تحسينها بشكل وثيق جنبًا إلى جنب مع النصوص والصور. يساعد هذا في ضمان وجود تطابق وثيق بين الكلمات الرئيسية والموضوعات التي يتم تناولها في المحتوى وتلك المستخدمة في العلامات الوصفية.
يمكن استخدام الارتباط الداخلي لتوجيه زيارة الروبوت إلى نطاقك وكذلك لتحسين التنقل للمستخدمين الحقيقيين.
١- البنية المنطقية وعمق الزحف : الهدف هنا هو تنظيم القوائم بعناية والتأكد من أن التسلسل الهرمي لموقع الويب لا يحتوي على أكثر من أربعة مستويات. كلما قل عدد المستويات ، زادت سرعة وصول الروبوت إلى الصفحات الفرعية والزحف إليها.
٢- الربط الداخلي : يحدد هذا كيفية إدارة الارتباط وتوزيعه ويمكن أن يساعد في زيادة أهمية الصفحة الفرعية فيما يتعلق بكلمة رئيسية معينة. يعد ملف Sitemap الجيد أحد أهم أساسيات تحسين محركات البحث على الصفحة ، وهو وثيق الصلة بالموضوع ، لكل من المستخدمين الذين يحاولون التنقل حول النطاق ولبرامج زحف محركات البحث.
٣- تتضمن طرق تجنب المحتوى المكرر الاستخدام المناسب للعلامات الأساسية الموجودة و / أو تعيين الصفحات بسمة noindex.
٤- بنية URL : يتضمن هذا الجانب التحقق من استخدام عناوين URL الملائمة لمحرك البحث وما إذا كانت عناوين URL الحالية مرتبطة منطقيًا ببعضها البعض. يمكن أيضًا النظر إلى طول عنوان URL كجزء من تحسين الصفحة.
٥- التركيز : يجب وضع علامة على الصفحات التي لا تحتوي على أي محتوى مفيد بشكل خاص ويمكن اعتبارها بلا معنى لفهرس Google ، باستخدام العلامة الوصفية لبرامج الروبوت “noindex” ، مما يمنع تضمينها في نتائج البحث.
العامل الرئيسي في تصميم الويب اليوم هو سهولة الاستخدام. غالبًا ما يتم استبدال الرسومات المعقدة (مثل استخدام Flash) ببدائل أكثر بساطة من أجل زيادة وظائف الصفحة. يمكن أن ينطبق الشيء نفسه على عناصر أخرى مثل تطبيقات JavaScript.
١- تحسين الهاتف المحمول – Mobile optimization : وهذا يعني تكييف محتوى سطح المكتب لموقع الويب بحيث يمكن الوصول إليه وعرضه بسهولة على أجهزة الجوال مثل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية.
٢- أحجام الملفات : يمكن أن تؤدي الصور أو الرسومات الكبيرة جدًا إلى زيادة وقت تحميل الصفحة بشكل كبير. كجزء من تحسين الصفحة ، يجب على مُحسِّنات محرّكات البحث ومصممي الرسوم الحفاظ على أحجام الملفات صغيرة بقدر الإمكان.
٣- تحفيز المستخدم على اتخاذ إجراء : يجب استخدام عناصر صفحة محددة لتحفيز المستخدم على اتخاذ إجراء من خلال تشجيع التفاعل مع موقع الويب. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول التحسين على الصفحة (وخارج الصفحة) في دراسات عوامل تصنيف مقاييس البحث.
فإذا كنت من المهتمين بمجال تحسين محركات البحث والسيو يمكنك قراءة:
دليلك الشامل لتقنيات تحسين محركات البحث سيو SEO
دليلك الشامل لتحسين محركات البحث خارج الصفحة (سيو خارجي off-page seo)
فإذا كنت من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني يمكنك قراءة:
كيف تضع خطة تسويقية لمتجر الكتروني 2021
أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر استخداماً
التسويق: تعرف على الاستراتيجيات الناجحة في التسويق الإلكتروني
ما هي أبرز أنواع التسويق الإلكتروني الناجح؟
تعرف على أهم 3 فروقات جوهرية بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني الحديث
كيف تدير حملة تسويق إلكتروني ناجحة على الانترنت؟
كما يمكنك الآن الاستفادة من واتساب 2021 في عملية التسويق الإلكتروني بنجاح والوصول للعملاء المحتملين عبر الحصول على حساب تجريبي لتجربة هذه الخدمات الرائعة خدمة الرسائل القصيرة ، و هاي واتس اب.
Newideas تحقق لك النجاح في التسويق والتواصل مع العملاء