يأتي عميل جديد إلى وكالة التسويق الرقمي الخاصة بك ويعرض عليك سبيل الخلاص من قوة المنافسين لشركته أو علامته التجارية وطريقة النهوض بها في محرك البحث وتحقيق أقصى ظهور للنشاط التجاري المحلي على قوقل Google ، فكيف نشق طريقنا في محرك البحث المحلي ؟
الحقيقة التقريبية هي أن نتائج محرك البحث المحلي في قوقل Google غالباً لا تكون منطقية للوهلة الأولى ، أو حتى في النظرات الثانية أو الثالثة. وتُترك العلامات التجارية المحلية في حل لغز كيفية تحقيق أقصى قدر من النمو عندما يتم تفوقها باستمرار عن طريق المنافسة الشديدة على عبارات البحث الأساسية الخاصة بها.
إقرأ أيضاً : محركات البحث:كيف تؤثر الثقة والمصداقية على ترتيب موقعك في محركات البحث2021 2022
منذ حوالي عام، قررت إجراء دراسة أتتبع فيها بحثاً محلياُ عن استعلام واحد – “فطور (مدينة X)” – لمعرفة ما إذا كان أي شيء تفعله العلامات التجارية أو الجمهور على مدار 12 شهرًا سيتغير أفضل مطعم خارج موقعه رقم 1 . واخترت مدينة صغيرة في منطقة خليج سان فرانسيسكو حيث لا أكون موجوداً فعلياً (لإزالة تأثير القرب من الأمكنة) وكررت نفس الاستعلام عبر الوقت لمعرفة ما قد نتعلمه من محاولة شرح النتائج في نهاية فترة الاختبار. لقد أجريت عمليات البحث يدوياً وتتبعتها في جدول بيانات.
بياناتي المجهولة الهوية والحلول السريعة في خدمة وكالتك حيث تعمل على زيادة ظهور العملاء المحليين حتى يتمكنوا من تحقيق النمو الأمثل.
نتائج الباحث المحلي في قوقل Google local finder مقسمة إلى مجموعات من عشرة. في الرسم البياني التالي، سترى أفضل 10 منافسين كما وقفوا في كانون الثاني (يناير) وانتقلوا على مدار العام وانتهوا في كانون الأول (ديسمبر). وشهدت خمس عشرة علامة تجارية بعض الوضوح في نتائج أفضل 10 مكتشفات محلية على مدار العام، وتم تمثيل كل علامة تجارية بلونها الخاص.
أفضل 10 منافسين في محرك البحث
لم أكن أتوقع حدوث الوباء عندما بدأت هذه الدراسة حول محرك البحث ، لكن الوجبات الجاهزة في نهاية فترة الاختبار كانت أن هذه المجموعة من المطاعم قامت بعمل رائع في التكيف. على الرغم من أن عدداً قليلاً من المطاعم فقد مكانته “فوق خط المد” ضمن المراكز العشرة الأولى، إلا أن معظمها ظل يعمل ومرئياً، بل إن البعض حقق مكاسب صغيرة. أي شيء يمكنك القيام به لمساعدة العملاء على البقاء قابلين للحياة بأمان سيكون عملاً ذا قيمة حقيقية طوال مدة COVID-19.
ابحث عن أدلة استراتيجية لإزاحة منافس محلي دبق (مزعج)
الوجبات الجاهزة
لذلك، مر عام لم تتمكن فيه أي علامة تجارية أخرى من إزاحة Tansy. هذا يترك لنا سؤالين:
للتحقيق في هذا الأمر، أجريت تدقيقاً تنافسياً لـ Tansy في المرتبة الأولى، والعلامة التجارية في المركز الخامس والتي سأطلق عليها Lovage ، والعلامة التجارية رقم 10 التي سأطلق عليها اسم Rosemary ، لمواصلة موضوعي العشبي.
من الواضح أنه ليس لدي إمكانية الوصول إلى تحليلات أي من هذه العلامات التجارية، لكنني كنت قادراً على تحليل 48 نقطة بيانات في محرك البحث لكل علامة تجارية لاكتشاف أين تربح Tansy وأين تحتاج Lovage و Rosemary إلى التحسين لإخراج Tansy من موقعه، إذا أمكن. لن أغطي جميع النقاط الـ 48 هنا، لكن دعنا نبحث عن الإجابات معاً في مجموعة البيانات هذه:
هاي واتساب
تمتع بأفضل الخدمات الخاصة بواتساب ومجموعة قيمة من الحلول التقنية والتسويقية في مؤسسة هاي واتس مع خبرة أكثر من 10 سنوات في السوق السعودي خاصة والعالم العربي عامة.
تحديد الموقع من قوقل
تقع العلامات التجارية الثلاث جميعها داخل حدود المدينة التي تم تعيينها بواسطة Google على محرك البحث ، على الرغم من أن Rosemary يقع على الحافة تماماً، داخل المحيط الأحمر تماماً.
لا يوجد موقع يشترك في العنوان مع منافس له من نفس الفئة الأساسية، على الرغم من أن Lovage يقع ضمن مجموعة من الشركات التي لها نفس الفئة الأساسية.
يفوز Lovage بشكل معتدل بالقرب من وسط المدينة، على بعد كيلومتر واحد منه. Tansy هو 4 أميال ، وRosemary أبعد بكثير على بعد 4.5 ميل.
لا توجد علامات بريد عشوائي من حيث الموقع. كل شيء قانوني.
تحديد عنوان العمل
لا يوجد نشاط تجاري يحتوي على كلمة “فطور” أو اسم المدينة في عنوانه التجاري، لذلك لا أحد يرسل بريداً عشوائياً أو يربح ميزة هنا.
تحديد الفئات
يتم تصنيف Tansy على أنه “مطعم إفطار“، ولكن تم تصنيف كل من Lovage و Rosemary على أنهما “مطعم أمريكي“.
هذا هو أول منتج كبير لنا. إذا رأى Lovage أو Rosemary الاستعلامات المتعلقة بوجبة الإفطار على أنها استفساراتهم الأساسية (مصطلحاتهم الرئيسية)، فمن المحتمل أن يحتاجوا إلى تغيير فئتهم الأساسية للتنافس مع Tansy. في الوقت الحالي، تحقق Tansy فوزاَ كبيراَ هنا.
GMB
تقوم Tansy أيضاً بعمل أفضل مع الفئات الثانوية، وفقاً لأداة GMBspy المختصة في البحث في العلامات التجارية في قوقل للأعمال ، بعد أن اختارت مطعماً للوجبات الخفيفة، ومطعماً أمريكياً، ومطعماً عائلياً لإعلام Google بالمزيد عن أهميتها. اختارت Lovage فقط المطعم الزائد نوعاً ما كفئة ثانوية، وليس لدى Rosemary أي فئات ثانوية. يترك Lovage و Rosemary فرصاً على الطاولة هنا لإثراء فئاتهم الثانوية.
يأتي Tansy للأمام مرة أخرى من خلال تحميل حوالي 20 صورة وتجميع أكثر من 400 صورة إجمالية من الجمهور. حمل Lovage 0 صورة، على الرغم من تدخل الجمهور بأكثر من 100 تحميل. قامت Rosemary أيضاً بتحميل 0 صورة ، وجمعت 20 صورة عامة فقط.
الصور في محرك البحث
من حيث الجودة ، رأيت الكثير من اللقطات الجيدة لـ Tansy و Lovage ، لكن صور Rosemary التي حمّلها المستخدم ضبابية وغير مبهجة وبحاجة إلى عمل. يحتاج كل من Lovage و Rosemary إلى استثمار الوقت في تحميل مجموعة صور رائعة لإثراء قائمتهم وتحسين التحويلات.
حققت العلامات التجارية الثلاث تصنيفاً جديراً بالثناء 4.6 نجمة، لذلك لا يوجد فائز واضح هنا، لكن Tansy لديها 510 تقييماً، و Lovage لديها 245، وRosemary لديها 109.
Tansy يهرب من لعبة المراجعة. يحتاج Lovage إلى مضاعفة مجموعة المراجعة الخاصة به ويحتاج Rosemary إلى 5 أضعاف المراجعات التي يتعين عليه حالياً تحقيق مقاييس مماثلة.
التقييمات
تتقدم شركة Tansy أيضاً من حيث حداثة المراجعة، حيث تم إجراء آخر مراجعة قبل 6 أيام، بينما مرت 3 أسابيع منذ مراجعة Lovage وأسبوعان لـ Rosemary.
لم يستجب أي من منافسينا الثلاثة لمراجعة واحدة من محرك البحث Google. يبدو أن هذا يدعم النظرية القائلة بأن ردود المالك لا تؤثر بشكل مباشر على تصنيفات العبوات المحلية، لأنه من الواضح أن نقص الردود لا يمنع الحصول على مكانة عالية في هذا الباحث المحلي. ومع ذلك، فإن تجاهل المحادثات التي يبدأها عملاؤك في كل مرة يراجعون فيها نشاطك التجاري ليس خدمة عملاء جيدة وقد يؤدي إلى تآكل السمعة والتقييمات بمرور الوقت.
هناك فرصة هنا لأن يصبح كل من Lovage و Rosemary أكثر نشاطاَ من Tansy بطرق من شأنها تحسين تجربة العملاء والتحويلات.
لم أر أي علامات على وجود رسائل غير مرغوب فيها في مجموعة تعليقات Google الخاصة بـ Tansy ، لذلك لا يمكن الإبلاغ عن أي شيء من قبل المنافسين الأقل للحصول على ميزة.
موقع يلب yelp
وفي الوقت نفسه، في موقع يلب Yelp ، يحتل Tansy المرتبة الثانية، بتصنيف 4 نجوم، و 673 تقييماً. ويأتي Lovage في المرتبة 7 ، مع تصنيف 4 نجوم، و 223 تقييماً. Rosemary في المرتبة 24 ، بتصنيف 4 نجوم و 100 تقييم فقط. يمكن للنجوم البارزين في جميع العلامات التجارية الثلاث أن يفعلوا شيئاً لتعزيز تصنيفهم في منتج Google ، ولكن هذه مجرد تكهنات من جانبي. لقد اكتشفت أن ظهور Rosemary لأفضل 10 مواقع على Google أصبح غامضاً بعض الشيء بعد النظر إلى Yelp.
أنا أعتبر هذا مجالاً تجريبياً لواجهة مراجعة Google. يظهر على السطح ويحدد الموضوعات التي يناقشها المراجعون. أود أن ألقي نظرة على هذا لمعرفة كيف يمكن لـ Google استخلاص إشارات ذات صلة بعبارة محرك البحث.
قد يكون ترتيب Tansy الأعلى لاستعلام الإفطار مدعوماً إلى حد ما من خلال 43 إشارة إلى “الخبز المحمص الفرنسي” و 5 من “بوريتو الإفطار”، ولكن يبدو أن Lovage في أفضل حالة هنا مع ذكر 52 كلمة “الإفطار”. تلقى Rosemary 11 إشارة “فطور”.
تحدبد المواضيع
لقد وجدت موضوعات الأماكن الخاصة بـ Lovage مثيرة للاهتمام بشكل خاص، لأنني جمعت بعض المقاييس المنخفضة نوعاً ما بالنسبة لهم في مكان آخر في تدقيقي مما جعلني أشعر بالدهشة من تصنيفهم الجيد رقم 5 ، لقد أعدت النظر في نقطة البيانات هذه. هل يمكن لهذا العدد الفائز من الإشارات إلى “الإفطار” أن يساعد كثيراً في دعم ترتيب Lovage لعبارة البحث الخاصة بي، على الرغم من نقص المقاييس الخاصة بهم بشدة في مجالات التدقيق الأخرى؟ غذاء للفكر!
لا تنس أن حملات الاكتساب للمراجعة يمكن أن تشكل لغة الاستجابة بالطريقة التي يتم بها صياغة الطلبات. يجب أن تؤمن Tansy أهميتها من خلال مطالبة المستفيدين بالتعليق على وجبة الإفطار على وجه التحديد، ويحتاج Rosemary إلى مواصلة العمل على ذكر وجبة الإفطار لأنها تزيد من عدد المراجعات الإجمالية.
تحديد الصفات
تم تمييز Lovage فقط بسمات الاستلام والتسليم. ترك Tansy و Rosemary الأمر متروكاً للرواد للتخمين أو الاتصال بالهاتف أو زيارة الموقع أو اكتشاف الخدمات بطريقة تستغرق وقتاً طويلاً. قد يكون هذا بالتأكيد ما يعطي Lovage دفعة قوية من حيث سلوك المستخدم / التحويلات.
منشورات Google والأسئلة والأجوبة والقوائم
منشورات قوقل
Tansy في الصدارة مرة أخرى، مع استخدام طفيف لمنشورات Google ، وطرح 4 أسئلة مع بعض الردود من العلامة التجارية. لم ينشر المنافسان الآخران أياً من Google Post مطلقاً أو تلقي أو نشر أو إجابة سؤال.
يمكن أن يتألق كل من Lovage و Rosemary هنا بجهد معتدل في منشورات Google نظراً لأن استخدام Tansy كان فاتراً، وسيستغرق المنافسان الأقل مرتبة حوالي 15 دقيقة لطرح 10 أسئلة شائعة والإجابة عليها للحصول على مظهر أكثر نشاطاً من حشيشة الدود.
فيما يتعلق بروابط القائمة، لم ينشر سوى Tansy واحداً. وبذكاء، كان رابطاً إلى القائمة على موقع الويب الخاص بهم بدلاً من نظام أساسي تابع لجهة خارجية.
أداة Moz للتحليل
هنا حيث حصلت على صدمة تدقيق كبيرة إلى حد ما.
لدى Tansy موقع ويب حقيقي موجود منذ 4 سنوات به سلطة نطاق من 19 وسلطة صفحة مقصودة لـ GMB من 20. وقد حصلوا على 70 رابطاً من 43 نطاق جذر. تطابق معلومات الاتصال الأساسية الموجودة على الموقع الإلكتروني مع معلومات الاتصال الخاصة ببرنامج GMB. لم يتضمن تحسين علامة عنوان الصفحة المقصودة في GMB عبارة البحث الخاصة بي. اجتاز الموقع اختبار Google المتوافق مع الجوّال ولكنه لا يجتاز حشد HTTPs الآمن. الرابط العلوي الذي حصل عليه الموقع هو من صحيفة محلية على الإنترنت مع 40 PA ، وفقًا لـ Moz Link Explorer.
لكن Lovage ليس لديها موقع ويب على الإطلاق، ولا تربط بياناتها في “نشاطي التجاري على Google” بأي شيء.
وفي الوقت نفسه، تمتلك Rosemary نطاقاً فرعياً سطحياً يبلغ من العمر شهرين على نوع من أداة إنشاء مواقع الويب المجانية مع مجموعة روابط خلفية تتعلق بـ 7324 رابطاً من 74 نطاقاً جذراً. DA الفعلي لنطاق منشئ مواقع الويب هو 22 والصفحة المقصودة لـ GMB هي 15. تطابق GMB NAP الصفحة المقصودة NAP لكن تحسين علامة عنوان صفحة GMB المقصودة لم يتضمن عبارة البحث الخاصة بي. لم يكن الموقع متوافقاً مع الجوّال ولا آمناً. وجد Moz Link Explorer أن الرابط العلوي الذي تم اتباعه للموقع كان من صفحة ويب غير مرتبطة تماماً على موقع نمط حياة حول الحياة في ولاية أخرى ، مع PA من 43.
كان محتوى Tansy ضئيلاً للغاية، ويفتقر إلى عبارة البحث في علامة العنوان الخاصة به، وكان في شكل SEO سيئ للغاية. لكنها كانت أفضل من عدم وجود موقع ويب، مثل Lovage ، أو صفحة نطاق فرعي واحدة تمتلكها Rosemary.
لذلك، هذه واحدة من تلك المفاجآت الجيدة والمذهلة في مجال التدقيق. لا أحد لديه موقع ويب قوي، وعلى الرغم من ذلك، فإن Lovage تحتل المرتبة الخامسة بدون موقع ويب وتدير Rosemary أفضل 10 مواقع ظهور بدون موقع ويب حقيقي خاص بها. هناك بالتأكيد فرصة لمنافس لديه موقع ويب قوي ومحسّن وملف تعريف ارتباط خلفي قوي لإحراز تقدم في سوق مثل هذا حيث يتم منح تصنيفات عالية على الرغم من الحد الأدنى من الجهد الأساسي.
الوجبات السريعة عالية المستوى
نظرت إلى مجموعة متنوعة من النقاط الأخرى، مثل ساعات العمل، وخصائص الأسعار، والمواقع التي كانت Google تطفو على السطح من جميع أنحاء الويب في ملفات تعريف GMB ، لكنني لم أر أي مكاسب أو خسائر كبيرة هنا.
من عملية التدقيق الشاملة، ما رأيته هو أن:
من بين العوامل العشرين التي سجل فيها أحد المنافسين الثلاثة فوزاً واضحاً، فاز Tansy بـ 17 عاملاً، وفاز Lovage ب 2 ، وفاز Rosemary ب 2.
لا أحد غير Google يعرف ما هي جميع عوامل الترتيب المحلية، ولكن بقدر ما يمكن قياس عملية التدقيق الخاصة بي، فمن المنطقي أن فوز Tansy البالغ 17 فوزاً كان يترجم إلى الترتيب الأعلى بين هؤلاء المنافسين الثلاثة. بقدر ما يمكنني قياسه كمحسِّن محلي لمحركات البحث دون الوصول إلى الإشارات السلوكية والتحليلات الأخرى، فإن أفضل نتيجة، على الأقل، منطقية.
تنهار الأمور قليلاً بعد الاعتراف بأن Tansy تستحق أن تكون رقم 1. تقوم Google بقياس Lovage على أنه نتيجة أفضل من Rosemary ، على الرغم من أن الأول ليس لديه موقع ويب والأخير لديه على الأقل صفحة نطاق فرعي مجانية يقوم بتعيينها على أنها الصفحة الرئيسية.
ربما تشك Google في ملف تعريف الارتباط الخلفي هذا على منشئ مواقع الويب المجاني كما أنا وتدفع Rosemary إلى أسفل Lovage بسبب ذلك. ربما تكون إشارات “موضوع المكان” الفائزة في Lovage عن “الإفطار” تجعلها قيد التشغيل بالنسبة إلى استفساري عن الإفطار، كما أنها تمثل بشكل معتدل فهم Google العام لمدى صلة هذا الكيان بعمليات البحث عن وجبة الإفطار في هذه المدينة.
وتكمن المشكلة، في النتائج العشر الأولى من Local Finder ، في أن مطاعم Lovage تتفوق على المقاييس الأعلى في العديد من المجالات التي لم أصفها في ملخّصي، وبالتالي، يظل ترجيح Google لعوامل الترتيب غامضاً بشكل محبط في هذا الاختبار، مثل ما يفعل في كثير من حالات العالم الحقيقي.
على الرغم من تعتيم خوارزمية Google المحلية، فمن الواضح أن هناك مجالاً للتحسين لكل من Lovage و Rosemary. إذا كانت أي من هاتين العلامتين التجاريتين عميلاً لوكالتك، فسيتعين عليك أخذ عمود “فوز Tansy” وبناء استراتيجيتك منه. يمكن أن تتضمن استراتيجيتك توصيات من أجل:
الشيء الرئيسي هو أن جهود Tansy لم تكن هائلة لدرجة أنه لا يمكن التغلب عليها. لقد ظل في القمة لمدة عام بسبب وجود متواضع – وليس حضوراً لا يمكن التغلب عليه.
لما يقرب من عقدين من الزمن، كانت مُحسّنات محرّكات البحث المحلية تحاول تحديد عوامل ترتيب البحث المحلية المختلفة وتعيينها. الحقيقة هي أنه كلما سنحت لي الفرصة لإجراء تدقيق، أدرك أن:
المزيد عن هذه النقطة الثانية: في مجموعة البيانات هذه، سأكشف أن النشاط التجاري الذي احتل المرتبة الثامنة في ديسمبر هو IHOP – وهو منافس شركة كبير به سلطة المجال 68 ، وما يقرب من 700000 رابط من ما يقرب من 20000 نطاق جذر. ومع ذلك، فقد انتهى الأمر بتجاوز كل من Tansy و Lovage ، وهما موقعان منفردان، مملوكان بشكل مستقل. كيف يحدث ذلك؟
أعتقد بشدة أن العوامل الأساسية لها تأثير كبير على التصنيف المحلي، لكنها لا تعمل بهذه الطريقة في أداة البحث المحلية هذه. كما أنني أؤمن بشدة أن عدد المراجعات مهم، لكن Lovage يتفوق على IHOP بمراجعات أقل. ما زلت أعتقد بشكل معتدل أنه بالنسبة لعمليات البحث عن بُعد ، لا تزال المسافة إلى النقطة الوسطى للمدينة لها بعض التأثير، لكن IHOP يقع في موقع مركزي للغاية في هذه الحالة. وهلم جرا وهكذا دواليك.
بشكل عام ، أشعر أن نتائج Google تقدم بالفعل تجربة ذات جودة عالية لشخص يبحث عن وجبة الإفطار في هذه المدينة. من المؤكد أن الباحث سيجد مجموعة متنوعة مناسبة من الخيارات القريبة لتناول وجبة، ولم أر أي بريد مزعج ينتظرهم في أفضل 10 من مكتشف محلي. ولكن فيما يتعلق بالموضع الفردي لكل مطعم، فقد رأيت ألغازاً لم أتمكن من حلها بسهولة بنفسي، ومن المحتمل أن تجد وكالات مثل مؤسستك صعوبة في شرحها للعملاء.
وضع الخطط
لا يوجد عامل واحد “سيفي بالغرض” في أي مكتشف محلي. تماماً مثل الدقيق الذي لا يساوي الخبز إلا إذا أضفت الخميرة والملح والماء، فإن عنصرًا محلياً واحداً لا يعني الترتيب دون الانتباه إلى الوصفة بأكملها.
ستواجه وكالتك حزماً بطيئة حيث لا تتخذ أي علامة تجارية إجراءات جوهرية لتحدي المنافس الأكبر، مما يعني أن المكاسب القابلة للتحقيق ممكنة تماماً مع بعض المكونات الجيدة. ستكشف عن مكتشفات محلية مليئة بالرسائل غير المرغوب فيها لدرجة أن الإبلاغ عن جهات فاعلة سيئة سيكون جوهر استراتيجيتك. وستصادف أيضاً SERPs التي يديرها منافسون أقوياء بنشاط كبير، وسيتطلب إحراز أي تقدم لعميلك إلقاء كل شيء باستثناء حوض المطبخ على المشكلة.
بغض النظر عن السيناريو، يمكنك إنشاء أقوى إجراء للخطة باتباع الخطوات الخمس التالية:
إقرأ أيضاً : وسائل التواصل الاجتماعي: 7 خطوات لإنشاء خطة تسويقية مناسبة لعملك على وسائل التواصل الاجتماعي