إذا كنت مرسلًا منتظماً لرسائل البريد الإلكتروني E-mail ، فأنت تعلم أن سطر الموضوع مهم للغاية. حيث سيؤدي سطر الموضوع الصحيح إلى فتح المزيد من رسائل البريد الالكتروني وقراءتها ، وستؤدي قراءة المزيد من رسائل البريد الإلكتروني إلى مزيد من التحويلات لك.
أما سطر الموضوع غير المثير للاهتمام سيترك بريدك الالكتروني غير مفتوح – أو الأسوأ من ذلك، إرساله مباشرة إلى سلة المهملات – وما الفائدة من ذلك بالنسبة لك ؟
إن أفضل أسطر الموضوع تكون قصيرة ووصفية بما يكفي للقارئ ليرغب في فتح البريد الالكتروني ومعرفة ما يقوله. فهل تحتاج إلى مزيد من المساعدة في كتابة سطر الموضوع المثالي لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ؟
إليك 17 من أفضل النصائح حول صياغة موضوع جيد لـ التسويق عبر البريد الإلكتروني.
يعد طول سطور الموضوع عاملاً مهمًا للغاية. فلا يقتصر الأمر على سهولة قراءة سطور الموضوع القصيرة فحسب، بل إنها أيضاً أقل عرضة لخطر قطعها في منتصف الطريق بواسطة مزود البريد الإلكتروني.
عادةً ما يعرض البريد الوارد العادي حوالي 60 حرفاً فقط من الموضوع، ولكن إذا كنت تستخدم الهاتف المحمول، فسيكون أقصر مع ظهور 25 إلى 30 حرفاً فقط.
إذا ما هو الأفضل ؟ اجعل سطور الموضوع محددة بطول 45-50 حرفاً. وعليك أن تدخل صلب الموضوع مباشرة.
مثــــال :
[ Booktopia Bookshop January BUZZ: Dear Readhika, Our first Buzz for 2014. Enjoy great discounts on all the b.. ]
كما تلاحظ .. إن سطر الموضوع هذا طويل جداً ويتم قطعه في البريد الوارد. لذلك هو غير جيد.
عند كتابة سطر الموضوع، تأكد من وضع أجزاء المعلومات الأكثر أهمية وإقناعاً في بداية سطر الموضوع. حيث تتم قراءة معظم اللغات من اليسار إلى اليمين ( ومن الواضح أن اللغة الإنجليزية ليست استثناءً ) ، لذلك عندما تضع الأجزاء المثيرة في بداية سطر الموضوع، فإنك تجذب انتباه القارئ على الفور.
بالإضافة لذلك، إذا تم قطع سطر الموضوع الخاص بك (خاصة على الهاتف المحمول)، فسيرى المشتركون على الأقل المعلومات الأكثر أهمية أولاً.
مثــــال :
[ Digital Marketer: Traffic for the eCommerce biz. Check out the Latest Perpetual Traffic Podcast featuring Ezra Firestone! eCommerce ]
إن سطر الموضوع أعلاه ليس قصيراً فقط – فهو يضع المعلومات الأكثر أهمية أولاً والتي كانت: حركة الوصول للتجارة الإلكترونية Traffic for the eCommerce biz.
ربما تعرف هذه النصيحة بالفعل، ولكن عندما تستخدم كلمات معينة في سطر الموضوع، فإن بريدك الإلكتروني يحكم عليه بالنهاية في مربع البريد العشوائي.
فمزودي البريد الإلكتروني يكرهون الكلمات التالية:
بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة MailChimp لأكثر من 200 مليون رسالة بريد إلكتروني أن الكلمات التي تبدو غير ضارة مثل Help وReminder وPercent Off أثرت أيضاً سلباً على معدلات فتح البريد.
فيما يلي بعض رسائل البريد الإلكتروني من مجلد البريد العشوائي الخاص والتي تستخدم الكلمات المفتاحية في سطور الموضوع الخاصة بها.
[ Proactive : First time EVERI 30 days of Proactive FREEI Viow onino vorsion ]
[ Personal LoanOffers : Need Cash Quickty? Get 7-minute Instant Epproval – If Spam Please Mark as not spam Mark as important | Re ]
[ WRM : Run your own business Free e-book – Lifestyle One Unsubsonbe IView the online vers on? WRM-Media Logo W ]
استخدام الكلمات المفتاحية في سطور موضوع البريد الإلكتروني
يكره مقدمو خدمة البريد الإلكتروني كلمات معينة، ولكن هذا ليس كل ما سيجعل رسائلك الإلكترونية تتج نحو صندوق البريد العشوائي. فللحفاظ على رسائلك الإلكترونية من الانتهاء بطريقة عشوائية، هناك بعض الأشياء التي يجب عليك تجنب فعلها على الأرجح وهي التالية:
عليك فقط أن تفعل الشيء الصحيح وتكون أخلاقياً بشأن ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني ولن تواجه أي مشاكل.
يمكنك أن تقرأ أيضاً : إدارة حملات تسويق إلكتروني ناجحة بالبريد الالكتروني
اجعل سطور الموضوع مباشرة قدر الإمكان. فعندما يتلقى القارئ بريداً إلكترونياً، يجب أن يعرف على الفور ما يمكن توقعه منه. تحصل سطور الموضوع المباشرة والواضحة على المزيد من فرص فتح البريد.
مثــــال :
[ LivingSocial Events: Tix from $9! Food & Wine Expo, Health Harmony Soul Festival and More ]
يعد البريد الالكتروني الوارد أعلاه من LivingSocial مثالاً رائعاً لسطر موضوع مباشر. حيث أعرف بالضبط ما أتوقعه عندما أفتح هذا البريد الالكتروني.
تعمل سطور الموضوع الموجه نحو العمل بشكل جيد دائماً. فيجب كتابة سطر الموضوع بالصوت النشط لجذب انتباه القارئ. من خلال تضمين كلمات العمل في سطر الموضوع ، فإنك تخبر القارئ بما تريد أن يفعله عند قراءة البريد الإلكتروني.
أمثلة:
• شاهد فيديو ..
• تنزيل المستند التقني للتسويق بالعمولة
• تسوق صيحة التسعينيات
مثــــال :
[ Rebecca Tracey: Want all the courses? Get the no-FOMO bundle for Just $99 Happy happy Monday Uncaged Lifers (isn’t ]
يحتوي هذا البريد الالكتروني من Rebecca Tracey على دعوة رائعة للعمل وهي Get the no-FOMO bundle for Just $99 ، حيث تدعو مشتركيها للحصول على منتج بسعر مخفض.
هاي واتساب
تمتع بأفضل الخدمات الخاصة بواتساب ومجموعة قيمة من الحلول التقنية والتسويقية في مؤسسة هاي واتس مع خبرة أكثر من 10 سنوات في السوق السعودي خاصة والعالم العربي عامة.
استمراراً من نصيحة الحث على اتخاذ إجراء ، يستجيب القراء أيضاً جيداً للأسئلة في سطور الموضوع. فكر في ما يحتاجه جمهورك أو يهتم به. غالباً ما يتم فتح المزيد من الأسئلة ذات الصلة في الوقت المناسب. فإذا كان محتوى بريدك الإلكتروني يجيب على سؤال مهم لدى جمهورك ، ففكر في استخدام السؤال كسطر موضوعك.
مثــــال :
[ Jess at The Freelancer: What Does the Ideal Writing Studio Look Like? View this email in your browser Today’s headlines from Amazon.com ]
يستحوذ سطر الموضوع هذا على اهتمامي بطرح سؤال حول موضوع من المحتمل أن يثير اهتمامي.
مثــــال :
[ Reviews : How many stars would you give The Fault in Our Stars’? ]
يعد سطر الموضوع هذا أيضاً مثالاً رائعاً لطرح سؤال لإنجاز المهمة. إذا كنت أرغب في مشاركة تجربتي لهذا الكتاب مع الآخرين، فسأفتح البريد الإلكتروني وأعطي تلك النجوم. أنجزت المهمة لـ شركة أمازون.
لا تنس سطر الجهة المرسلة. هذا لا يقل أهمية عن سطر الموضوع الخاص بك. مرة أخرى، اجعله بسيطاً واستخدمه لتحديد هويتك للقارئ.
أياً كان الاسم الذي تستخدمه، تأكد من أنه اسم يمكن للقارئ التعرف عليه على الفور. حافظ على اتساقها وحاول ألا تغيرها كثيراً.
مثــــال :
[ (unknown sender) : DONATION Dear Donation Recipient. Iam writing to you on behalf of Scottish Catholic International Aid Fund ]
من الواضح أن البريد الإلكتروني أعلاه هو بريد عشوائي، ولكن ما يزيد الأمر سوءاً هو أنهم لا يحاولون حتى التعريف عن أنفسهم. لماذا أفتح بريداً إلكترونياً يقول “مرسل غير معروف” ، وخاصةً يطلب مني تبرعاً؟
غالبًا ما يكون سطر موضوع البريد الإلكتروني الذي يحدد بوضوح الحاجة الملحة لاتخاذ إجراء هو الفائز أيضاً. يحب العديد من المسوقين عبر البريد الإلكتروني إضافة كلمة “الآن” إلى سطر الموضوع للتعبير عن هذا الإلحاح. مثال: ” احصل على جسم أحلامك. قم بتنزيل برنامجنا الذي مدته 31 يوماً الآن “.
سيضيف الآخرون عامل الوقت / اليوم. على سبيل المثال، هذا البريد الالكتروني حول ندوة عبر الإنترنت:
مثــــال :
[ Ryan Deiss – Digital Mar. : (Special Live Webinar TODAY@3:00pm Eastern Are you available today at 3:00 pm Eastern ]
[ Just Shop : Just Shop weekend exclusive ]
لدى معظمنا الكثير من البيانات حول جمهورنا، بما في ذلك مواقعهم. فبدلاً من تخصيص رسائل البريد الإلكتروني بأسمائهم الأولى، ماذا عن استخدام مواقعهم بدلاً من ذلك؟ على سبيل المثال، يعد “افتتاح متجر جديد في كليفلاند” عنواناً رائعاً لأنه مناسب عندما ترسل العرض إلى قرائك في كليفلاند وبالقرب منها.
من ناحية أخرى، يعد “افتتاح متجر جديد” عامّاً جداً ولا يثير أي اهتمام حقاً.
ما هي القيمة التي تقدمها للمشتركين عبر بريدك الإلكتروني؟
يجب أن تجعل المحتوى واضح جداً من خلال سطر الموضوع الخاص بك، حيث سيقنع ذلك القراء بفتح البريد الالكتروني. ويجب أن يوضح سطر الموضوع الخاص بك على الفور للمشتركين كيف سيستفيدون من بريدك الإلكتروني.
على سبيل المثال ، يعتبر سطر الموضوع الذي يقول “زيادة عدد الزيارات بنسبة 30٪” أكثر قيمة من “كيفية زيادة حركة الوصول“.
وعلى سبيل المثال أيضاً ، رسائل البريد الإلكتروني أدناه من Affilorama حيث يبرز كلا سطري الموضوع على الفور كيف سأستفيد من قراءة هذا البريد الإلكتروني. فيخبرني أحدهم عن ورشة عمل لأتعلم كيفية تحقيق أرباح أفضل بينما سيعلمني الآخر كيفية تنمية جمهوري الاجتماعي. من مواضيع رسائل البريد الالكتروني هذه، أرغب بالتأكيد في معرفة محتوى هذه الرسائل الإلكترونية.
مثــــال :
[Mark Ling – Affilorama : [Live Workshop) 7 steps to online profits Hi Rachika, Great news, on Tuesday, internet millionaire and ]
[ Mark Ling – AffiloTools : Grow Your Social Audience With AffiloTools – HI Radhika, Inope you’ve been bullding some great links a ]
لا تحاول أبداً خداع المشتركين في قناتك. لا تقدم وعداً في سطر الموضوع لا علاقة له بمحتوى بريدك الإلكتروني. هذا ليس فقط غير مرغوب فيه، بيد أنه سيفقدك ثقة المشتركين في قناتك.
اجعل الأمر بسيطاً ومباشراً ولا تحاول حث القراء على فتح بريد إلكتروني لا يفي بالوعد. استمر في ذلك وستنتهي بالتأكيد في مجلد البريد العشوائي المفزع.
البريد الإلكتروني
نص المعاينة هو سطر النص الذي يظهر في بريدك الوارد، جنباً إلى جنب مع سطر الموضوع.
من الجدير قضاء بعض الوقت في كتابة نص معاينة يكمل سطر الموضوع الخاص بك، حيث إنه يمنح المشتركين نظرة خاطفة على محتوى بريدك الإلكتروني. يمكن أن يكون لخط نص المعاينة المدروس جيداً والمصمم بشكل استراتيجي تأثير كبير على معدلات فتح البريد.
[ Dropbox : New features for work (and more!) Using Dropbox at work? Create a free toam to unlock new features ]
على سبيل المثال، يستخدم هذا البريد الإلكتروني من Dropbox سطر الموضوع ليخبرني أن Dropbox به ميزات جديدة وأن نص المعاينة يعزز الرسالة من خلال إخباري كيف يمكنني إلغاء قفل هذه الميزات الجديدة. على الفور أود معرفة المزيد.
لا تهتم باستخدام كلمات مثل “مرحباً” أو “شكراً” في سطر الموضوع. هذه ببساطة تشغل مساحة رئيسية.
استخدم سطر الموضوع لتوصيل رسالتك في أسرع وقت ممكن وبإيجاز. احفظ التحيات والكلمات الأخرى في نص رسالتك الإلكترونية.
تعمل الأرقام في سطور موضوع البريد الإلكتروني تماماً كما تعمل مع منشورات المدونة، لذا استخدمها.
يحب الأشخاص قائمة مرقمة أو رقماً يخبرهم أن شيئاً ما سيكون سهلاً (على سبيل المثال “عملية من 4 خطوات” أو “فيديو مدته 5 دقائق“).
[ Mish & Rob : You’re 3 sentences away from a tidy Inbox – Plus. let’s meet in London! (And plenty of other news.) Ema ]
يخبرني استخدام “3” في سطر الموضوع أعلاه أنها عملية قصيرة وبسيطة للحفاظ على الصندوق الوارد الخاص بي منظماً. أنا مهتم وأريد بالتأكيد أن أرى كيف يكون ذلك ممكناً.
إذا كان سطر الموضوع الخاص بك يتناول شيئاً ما كان في الأخبار أو يشير إلى حدث حديث أو حتى شيء انتشر بسرعة، فمن المحتمل أن تولد المزيد من الاهتمام. سطر الموضوع الأكثر صلة أو في الوقت المناسب سيجعل جمهورك يفتح البريد الالكتروني لمعرفة ما تريد قوله.
أمثلة:
يحب الناس Grumpy Cat meme الجيد، لذلك يثار اهتمامك بالمرجع. في المثال الثاني، تقوم بإشارة موضعية وفي الوقت المناسب إلى أيام الثلج وكيف تؤثر على الأعمال التجارية. ثم تستخدمه لبيع منتج أعمال التجارة الإلكترونية الخاص بك. يشعر أصحاب الأعمال بالقلق وسيرغبون في فتح بريدك الإلكتروني لمعرفة ما إذا كان لديك حقاً حل لهم.
أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان سطر الموضوع الخاص بك جيداً؟ هي القيام بالاختبارات. اختبر بعض الأشكال المختلفة لمعرفة أيها يعمل بشكل أفضل. سيؤدي الاختبار المستمر إلى تحسين معدلات فتح حسابك ويجعلك مسوق بريد إلكتروني أفضل.
على سبيل المثال، يمكنك إرسال نفس البريد الإلكتروني مع سطري موضوع مختلفين إلى مجموعتين من المشتركين ومعرفة أيهما يحصل على نتائج أفضل.
لقد اتبعت جميع أفضل الممارسات ولديك سطر موضوع مثالي. هل يضمن هذا فتح 100٪ من رسائلك الإلكترونية؟ بالطبع لا. ومع ذلك، فإنه يضمن فتح المزيد من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.
يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أمراً شخصياً وفي النهاية يعتمد على الشخص الفعلي الذي يتلقى بريدك الالكتروني. لا يمكنك إرضاء كل الناس في كل وقت. بيد أنه باتباع أفضل الممارسات هذه، يمكنك إرضاء معظمهم، معظم الوقت. إذا كان 85٪ من قائمة بريدك الإلكتروني تفتح وتقرأ رسائلك الإلكترونية ، فسأقول إنك ناجح جداً.
إقرأ أيضاً : 8 طرق لجعل حملة التسويق الإلكترونية أكثر جذبًا وتفاعلًا 2021