Newideas–
يعرف التسويق على أنه مجموعة من الأنشطة والعمليات التي تساعد المسوقين في التعرف على رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تلبي احتياجلتهم ورغباتهم وتحقق للشركة الأرباح المطلوبة خلال فترة زمنية معينة. ويمكن أن يعرف التسويق بأنه فن البيع، إلا أن المبيعات هي جزء لا تجزأ من العملية.
يعتمد التسويق التقليدي على ارسال الرسائل التسويقية الى جمهور العملاء المحتملين عبر مجموعة من القنوات أهمها اعلانات التليفزيون والجرائد والراديو والمطبوعات وغيرها من الوسائل التقليدية، فالتسويق التقليدي هو جزء لا يتجزأ من الدعايا المنتج أو الخدمة، فالتسويق عامل أساسي لنجاح أي عمل أو شركة. ومن أهم وسائل التسويق التقليدي هي الإعلانات التلفيزيونية، الإعلانات الورقية، البطاقات الشخصية وغيرها.
أما التسويق الإلكتروني عبر الانترنت يعتمد على قنوات توفر ميزات السرعة والقياس والتوفير كالبريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية، إن من أهم المميزات التي يتسم بها التسويق الإلكتروني الناجح هو تتنوع أساليبه وأدواته الأمر الذي يجعله مناسباً لكافة أنواع الأعمال التجارية الخدمية والانتاجية على حد سواء وكذلك يتناسب مع الأعمار المختلفة، إذ من الأفضل أن يتم تطبيق جميع الأساليب لأنها تصب في قناة واحدة في نهاية الأمر وهي ما تسوق له الأمر الذي سيوفر انتشارا واسعاً أو نجاحا باهراً مع مرور الوقت.
ومن المعلوم أن التطبيق ثم رؤية النتائج المرجوة يحتاج إلى وقت وجهد وصبر كغيره من المجالات، فلايوجد في التسويق الالكتروني مصباح علاء الدين السحري الذي سيساعدك في استقطاب العملاء دون بذل مجهود كبير في العمل. ولعل أبرز أنواع التسويق الالكتروني المعرفة التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر محركات البحث، التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، التسويق الإعلاني، الإعلان المرئي التفاعلي، التسويق المحتوى وغيرها.
اقرأ أيضًا: ما هي أبرز أنواع التسويق الإلكتروني الناجح؟
أهم 5 مهارات لإنشاء متجر إلكتروني
قائمة بأكثر من 1400 أداة تستخدم في التسويق الرقمي مفهرسة ومفصله 2021
حيث ان التكاليف التسويقية من في التسويق الإلكتروني أقل بكثير مقارنة بالتكلفة العالية للتسويق التقليدي، بالإضافة الى انه يمكن البدء بحملة تسويقية عبر المنصات الرقمية بميزانيات محدودة وللأعمال الصغيرة قد تبدأ بمئة دولار فقط، بينما في التسويق التقليدي فالحملات التسويقية تحتاج الى ميزانيات ضخمة لا تقدر عليها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
تُعد التكلفة هي المحور الرئيسي للعديد من القرارات الإدارية وخاصة التسويق كونها ذات أثر على العديـد مـن جوانب التخطيط والرقابة، ويمكن تعريفها بأنها: “التضحية بموارد المنشأة للحصول على غرض معين، وتشير التكلفة إلى سعر شراء البضاعة أو سعر الحصول على الخدمـة المـستهلكة فـي نشاط المنشأة“، وعرفت أيضاً بأنها: “قيمة الموارد”.
تعتبر أهم ميزة من ميزات التسويق الإلكتروني أنه يتاح عبره متابعة ردود العملاء وتساؤلاتهم من خلال الصفحات الاجتماعية أو الموقع بشكل مباشر مما يساهم في تطوير وتحسين الحملات التسويقية بناء على ذلك، بعكس التسويق التقليدي الذي يحتاج الى وقت طويل لقياس الأثر للحملات التسويقية.
يعتبر حجم الشريحة المستهدفة في التسويق الإلكتروني كبير جداً لأنه غير محدود بمكان معين يمكن أن يكون محلي وعالمي بينما التسويق التقليدي يخدم شريحة معينة من الزبائن أو الأشخاص وترتبط الحملة بشهرة الوسيلة التي يتم ارسال الرسائل التسويقية عبرها. فالتسويق الإلكتروني غير مربوط بمكان محدد، لذا فهو يصل لشريحة أكبر من الناس.
الآن ماذا تنتظر يمكنك الاستفاة من واتساب 2021 في عملية التسويق الإلكتروني بنجاح والوصول للعملاء المحتملين عبر الحصول على حساب تجريبي لتجربة هذه الخدمات الرائعة https://hiwhats.com/.
Newideas تحقق لك النجاح في التسويق والتواصل مع العملاء