مع أكثر من 200 مليون مستخدم ، برز واتساب WhatsApp كواحد من أفضل منصات الاتصال في الشركات والأعمال التجارية . وعلى الرغم من أن استخدام اتساب WhatsApp يستمر في الزيادة بوتيرة هائلة ، إلا أنه يعد منصةً ونظاماً فعالاً للمراسلة يظل صادقًا مع بساطته وشفافيته ، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الرسائل المرسلة عبر وتساب WhatsApp مفتوحة بنسبة 99٪.
وهذا يجعل ويتساب Whatsapp خيارًا طبيعيًا للشركات التي ترغب في التفاعل مع عملائها من خلال المحادثات الشخصية. ومع ذلك ، نظرًا لإعطاء واتسب WhatsApp الأولوية دائمًا لتجربة المستخدم ، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن تطبيق المراسلة الشهير قد اتخذ عدة إجراءات للتأكد من أن المستخدمين ليسوا غارقين في الرسائل غير المرغوب فيها. ومن ثم ، فقد جعل التطبيق من الضروري للمؤسسات جمع اشتراك واتس اب WhatsApp Opt-In قبل أن تبدأ في التفاعل مع العملاء على هذه المنصة .
يؤدي الاشتراك في واتساب whatsapp opt in إلى جعل العملاء المحتملين والعملاء (الجدد والحاليين) يوافقون على تقديم أرقامهم وتلقي الرسائل والإشعارات من عملك عبر وتساب WhatsApp. ومع ذلك ، يفرض التطبيق عدم تمكن الشركات من الحصول على هذا الاشتراك عبر واتساب نفسه. ويتم ذلك عادةً من خلال قنوات مثل موقع الويب ، والتطبيق ، والبريد الإلكتروني ، والرسائل النصية القصيرة ، وما إلى ذلك.
يمكنك توجيه عملائك نحو الاشتراك في واتساب WhatsApp Opt-In باستخدام واحد أو أكثر من التكتيكات مع التأكد من امتثالك لإرشادات الاشتراك في اتساب WhatsApp. يمكنك اختيار واحدة أو مجموعة من هذه الاستراتيجيات للاشتراك الناجح في اوتساب WhatsApp.
ما هو أفضل مكان لإنشاء الاشتراك في موقع الويب الخاص بك بحيث يتعرف معظم العملاء على منتجاتك وخدمتك؟ يمكنك إما استخدام لافتات منبثقة أو ببساطة وضع CTA في موقع استراتيجي على موقع الويب مثل صفحة “اتصل بنا” للترويج لـ وتس اب WhatsApp كإحدى قنوات الاتصال الخاصة بك.
يمكنك أيضًا عمل لافتات على صفحات الويب الأكثر زيارة ، ومقالات المدونات لجذب انتباه الزائرين والعملاء ، وحثهم على التحول إلى وتساب WhatsApp للاتصال بشكل أسرع.
ثاني أفضل استراتيجية للاشتراك هي تصميم صفحة مقصودة مخصصة بالعمل أو الخدمة التي تقوم بتقديمها. هذا حل رائع خاصة عندما تقدم WhatsApp كقناة اتصال لعملائك لأول مرة. كما أنه يمنحك مساحة كبيرة لتكون مبدعًا ومشاركة المزيد من المعلومات حول خدمة WhatsApp. علاوة على ذلك ، من السهل الترويج.
نصيحة للمحترفين: تأكد من أن الصفحة المقصودة سريعة الاستجابة ومحسّنة بشكل خاص للأجهزة المحمولة.
بناء صفحات الهبوط المخصصة
أفضل استراتيجية أخرى هي تصميم صفحة هبوط مخصصة. هذا حل عظيم خاصة عندما تقوم بإدخال واتساب كقناة اتصال لزبائنك لأول مرة. كما أنه يعطيك الكثير من المساحة لتكون إبداعيا وتقاسم المزيد من المعلومات عن خدمة واتساب. والأكثر من ذلك ، من السهل الترويج لها.
تلميح محترم: تأكد من أن صفحة الهبوط تستجيب للأجهزة المحمولة وتستخدمها على النحو الأمثل.
أحد أفضل الطرق لإيصال خدمتك لأكبر عدد من الناس هو من خلال استخدام قنوات ووسائل التواصل المتواجدة بالفعل. وذلك يشمل الرسائل القصيرة، والبريد الإلكتروني، وخدمة الرد الصوتي التفاعلي، ووسائل التواصل الاجتماعي، وعيرها من المواقع والأمثلة التي لا الحصر لها.
قد تبدو الرسائل القصيرة طريقة سهلة للحصول على الاشتراك من عملائك. ومع ذلك ، فإنها لا يسمح لك بتضمين شعار WhatsApp الكامل. لذا، بدلاً من استخدامها كاشتراك مباشر، يمكنك استخدامها كمفتاح لفتح الباب، لإعلام العملاء بخدمة WhatsApp الجديدة. وكذلك يمكنك تضمين رابط للصفحة المقصودة، حيث يمكن للعملاء تقديم موافقة فورية لاستخدام WhatsApp للتواصل.
نصيحة احترافية: تذكر الالتزام بإرشادات واتسآب الخاصة بالاشتراك.
يعد البريد الإلكتروني طريقة رائعة أخرى لجذب عملائك إلى الاشتراك في خدمات WhatsApp. على غرار الصفحات المقصودة ، فيمكنك أن تكون مبدعًا باستخدام تصميمات وصور وصور متحركة جذابة في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. كما يكون لديك مساحة لتقديم معلومات مفصلة حول فوائد استخدام WhatsApp للاتصالات التجارية. وكل ما عليك سوى تضمين نموذج موافقة وفورًا: يمكن لعملائك الاشتراك بنقرة واحدة.
يمكنك أتمام عملية الاشتراك في WhatsApp باستخدام IVRS (نظام الاستجابة الصوتية التفاعلية). إنها عملية بسيطة إلى حد ما – كل ما عليك القيام به هو إعداد رسائل صوتية آلية تطلب من العملاء تقديم الموافقة عن طريق النقر / الضغط على مفتاح معين على لوحة الاتصال الخاصة بهم. بمجرد القيام بذلك ، يمكنك إرسال رسالة تأكيد الاشتراك من خلال WhatsApp.
فقد بت تعلم، أن وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة شائعة للبث إلى نطاق واسع من الجماهير. من الطرق الجيدة للاشتراك هي استخدام الرف الدائري. بدلاً من ذلك ، يمكنك إعادة توجيه المستخدمين من منشورك على وسائل التواصل الاجتماعي إلى صفحاتك المقصودة حيث يمكن للعملاء تقديم موافقتهم على استخدام WhatsApp.
نصيحة احترافية: ثبت مدى توفر WhatsApp على قنواتك الاجتماعية. بهذه الطريقة يمكنك حث العملاء على الاشتراك في خدمات WhatsApp وكذلك المساعدة في حل مشكلاتهم على منصة المراسلة.
أحد المهام الرئيسية لاستخدام WhatsApp Business هو إرسال تحديثات مثل تأكيد الشراء ، وحالة التسليم ، والتذاكر الإلكترونية ، وما إلى ذلك.
وبالتالي ، من المنطقي فقط مطالبة العملاء بالاشتراك أثناء الخروج. وبالرغم من ذلك ، فأنت لست مقيدًا بمثل هذه الحالات وحدها. حيث تشمل الفرص الأخرى الحصول على الاشتراك أثناء عملية التسجيل أو عندما يملأ العميل نموذج اتصال. تعد التجارة الإلكترونية والتجزئة والخدمات اللوجستية والسفر من الصناعات التي يمكنها الاستفادة بشكل أفضل من هذه الاستراتيجية.
نصيحة احترافية: على الرغم من وجود العديد من نقاط الاتصال في رحلة العميل حيث يمكنك طلب الاشتراك ، تأكد من تحديد نوع الرسائل التي سيتلقاها عملاؤك.
يمكن أن يكون الاشتراك في WhatsApp و WhatsApp Opt-In عملاً صعبًا. ودونًا عن ذلك ، إذا اتبعت جميع القواعد والتعليمات ، فإنه بإمكانك زيادة معدل الاشتراك.
تذكر دائمًا إيصال قيمة استخدام خدمة WhatsApp ، وتصميم نموذج اشتراك يسهل التنقل فيه ويقلل من جهد المستخدم ، والعثور على مزيج إستراتيجي يناسب عمليات الاتصال الحالية لديك.
فإذا كنت من المهتمين بمجال تحسين محركات البحث والسيو يمكنك قراءة:
دليلك الشامل لتقنيات تحسين محركات البحث سيو SEO
دليلك الشامل لتحسين محركات البحث خارج الصفحة (سيو خارجي off-page seo)
8 نصائح لتحسين محركات البحث باستخدام الفيديو
فإذا كنت من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني يمكنك قراءة:
كيف تضع خطة تسويقية لمتجر الكتروني 2021
أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر استخداماً
التسويق: تعرف على الاستراتيجيات الناجحة في التسويق الإلكتروني
ما هي أبرز أنواع التسويق الإلكتروني الناجح؟
تعرف على أهم 3 فروقات جوهرية بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني الحديث
كيف تدير حملة تسويق إلكتروني ناجحة على الانترنت؟
كما يمكنك الآن الاستفادة من واتساب 2021 في عملية التسويق الإلكتروني بنجاح والوصول للعملاء المحتملين عبر الحصول على حساب تجريبي لتجربة هذه الخدمات الرائعة خدمة الرسائل القصيرة ، و هاي واتس اب.
Newideas تحقق لك النجاح في التسويق والتواصل مع العملاء