هناك قنوات مختلفة يمكن لشركتك من خلالها التفاعل مع العملاء (المحتملين). فكر في الاتصالات الهاتفية والبريد الإلكتروني وقنوات المراسلة المختلفة مثل WhatsApp و Twitter و Facebook Messenger.
مع 2 مليار مستخدم على مستوى العالم ، تعد WhatsApp واحدة من قنوات التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في العالم. وهذا يجعل من السهل جدًا على العملاء التواصل مع الشركات. من السهل إرسال رسالة لعميلك وبذلك تكون قد انتهيت.
نظرًا لشعبية واتس اب وسهولة الوصول إليها ، فإن الشركات لديها فرص هائلة لخدمة العملاء والتسويق.
إذا قررت كشركة أن تقدم WhatsApp كقناة اتصال ، ضع في اعتبارك أنه يمكنك توقع العديد من الأسئلة والرسائل أكثر من نموذج الاتصال أو البريد الوارد على الايميل.
يمكن أن يزيد عدد الرسائل أيضًا لأن المستخدم لديه وصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إلى WhatsApp. على سبيل المثال ، يمكن لشخص ما إرسال رسالة ايام العطلات الرسمية يسأل عما إذا كان بإمكانه إرجاع منتجه. بطبيعة الحال ، يريد العميل إجابة فورية, من المهم التعامل مع هذه الأسئلة بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.
للإجابة على الأسئلة 24/7 ، من الممكن انشاء whatapp chatbot للتواصل مع العملاء عبر WhatsApp.
ويعد برامج WhatsApp chatbots جيد في التعرف على الأسئلة الشائعة والإجابة عنها بشكل مستقل. يمكن أن يستمر هذا 24/7. إذا كانت هناك أسئلة لا يوجد رد على WhatsApp bot ، فسيتم إعادة توجيهها إلى خدمة العملاء والرد عليه في اسرع وقت.
لحل “الأسئلة غير المعروفة” بشكل أسرع ، يمكن تدريب البوت على طلب البيانات التي يحتاجها ممثل خدمة العملاء. فكر في أسئلة مثل: “هل أنت عميل بالفعل؟” “هل لديك مشكلة مع طلب معين؟”, هذا النموذج الذي يعمل فيه بوت WhatsApp للشركات مع وكلاء خدمة العملاء فعالين وفعالين للغاية .
يمنح WhatsApp Business الشركات القدرة على إعداد ملفاتهم الشخصية مع الوصف والموقع والصورة وعنوان URL وكذلك تفاصيل الاتصال. الهدف الأساسي هو تمكين الشركات من البقاء على اتصال مع عملائها والإجابة على الأسئلة والاستفسارات في الوقت الحقيقي.
لا يُنصح باستخدام حسابك الخاص لأغراض تجارية ، حيث لن تتمكن من الوصول إلى عمليات الدمج والميزات المتاحة على منصة الأعمال.
لديك مشكلة وتحتاج إلى الاتصال بشركة ما – والتي ينتهي بها الأمر بأخذ جزء كبير من الوقت وتركك على انتظار الهاتف تواجه المزيد من المشاكل. هذا الوضع معروف جيدًا لمعظم العملاء.
– خدمة العملاء عبر الهاتف: أن تكون عالقًا في حلقات الانتظار لما يبدو أنه لن يتم الرد عليك نهائياً، فقط للتواصل مع موظف ليس مسؤولاً عن المشكلة التي تواجهها. تبدو هذه المشكلة مألوفة لنا جميعاً؟
– خدمة العملاء عبر البريد الإلكتروني: غالبًا ما يشبه “البريد العادي”: ترسل بريدًا إلكترونيًا وتنتظر 24 ساعة فقط للحصول على استجابة قياسية آلية. عندما تستفسر أكثر، فأنت لا تتلقى ردًا – أو إذا فعلت ذلك، فسيتم تأخير الرد لبضعة أيام ولا يزال لا يعالج مشكلتك بشكل كامل.
– خدمة العملاء عبر قنوات التواصل الاجتماعي: في معظم الحالات، هذا لا يعمل على الإطلاق. إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني في المقام الأول للشركات الكبيرة وغالبًا مع الإحالة إلى الخط الساخن أو دعم البريد الإلكتروني.
إن القيمة المضافة لخدمة العملاء مع هاي واتساب واضحة: لا يتعين على العميل الانتظار على الهاتف، ويمكنه وصف المشكلة بغض النظر عن ساعات العمل، ولديه إمكانية التواصل عبر الرسائل النصية، والصور، صوت او فيديو عند ظهور المشكلة.
كمنصة لخدمة العملاء، فإن الواتساب شات بوت أكثر شيوعًا من المكالمات أو رسائل البريد الإلكتروني
هناك قناة اتصال واحدة يفضلها بوضوح الناس في جميع أنحاء العالم. تُظهر إحصائيات الاستخدام العالمية لتطبيق واتساب بوضوح أن تطبيقات واتساب شات بوت تهيمن على العالم الرقمي منذ فترة طويلة.
عندما يتعلق الأمر بخدمة العملاء، تفضل جميع الأجيال الدردشة المباشرة عبر الواتساب أو Facebook Messenger، بدلاً من مكالمة هاتفية أو محادثة بريد إلكتروني قد تستغرق وقتًا طويلاً.
فإذا كنت من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني يمكنك قراءة:
كيف تضع خطة تسويقية لمتجر الكتروني 2021
أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر استخداماً
التسويق: تعرف على الاستراتيجيات الناجحة في التسويق الإلكتروني
ما هي أبرز أنواع التسويق الإلكتروني الناجح؟
تعرف على أهم 3 فروقات جوهرية بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني الحديث
كيف تدير حملة تسويق إلكتروني ناجحة على الانترنت؟
كما يمكنك الآن الاستفادة من واتساب 2021 في عملية التسويق الإلكتروني بنجاح والوصول للعملاء المحتملين عبر الحصول على حساب تجريبي لتجربة هذه الخدمات الرائعة خدمة الرسائل القصيرة ، و هاي واتس اب.
Newideas تحقق لك النجاح في التسويق والتواصل مع العملاء